المعكرونة سريعة التحضير هي حساء مكون من معكرونة الشعيرية المجففة بالإضافة لتوابلها (مثل الإندومي)، ويدمن على تناولها فئة عريضة من الناس بسبب سرعة وسهولة تحضيرها وكذلك رخص سعرها وطعمها اللذيذ المتاح بنكهات مختلفة، ولكن ما لا يعلمه هؤلاء هو أن لهذه المعكرونة أضرار سلبية على الصحة سوف نذكر لكم بعضاً منها في هذا المقال.

طريقة التصنيع

تطبخ المعكرونة سريعة التحضير في المصانع وبعد ذلك يتم تجفيفها وتركها تبرد ثم تغلف في الأكياس التي تباع بها في الأسواق، وتمر عملية التصنيع بمجموعة من المراحل وهي كالتالي (بالترتيب): مرحلة تصفية القمح، عجن العجين، كبس العجين، تقطيع وتمويج العجين، الطهي بالبخار، التقطيع، التبريد، إضافة التبويل، التغليق بالأكياس أو الأكواب المخصصة وأخيراً التعبئة والتخزين.

الأضرار

ربما ستغير رأيك في تناول الإندومي في المرة المقبلة بعدما تتعرف على الأضرار التي يمكن أن تحدثها على الصحة:

دهون وسعرات

تحتوي على نسبة كبيرة من الصوديوم والدهون والسعرات الحرارية والألوان الصناعية والمواد الحافظة، وهذا بالطبع يؤثر سلبيا على صحة الشخص، حيث تتسبب في زيادة الوزن حيث تمد الجسم بنسبة كبيرة جدا من السعر الحرارية الدهنية التي تؤدي لتراكم الدهون في الجسم.

الجهاز العصبي

من أخطر المواد المضافة التي توجد في الإندومي نجد غلوتاميت أحادي الصوديوم أو الملح الصيني أو ما يسمى بمعزز النكهة E621 حيث يمكن أن يتلف خلايا الدماغ ويضعف الذاكرة والقدرة على التركيز، ويرتبط ببعض الأمراض العصبية مثل الزهايمر والرعاش.

الكبد

توجد في الإندومي مادة تسمى البروبيلين غليكول تحفظ رطوبة الشعيرية، ولكن الأبحاث التي أجريت على هذه المادة أثبتت بأنها قد تضر القلب والكبد والكلى خاصة لدى الأطفال.

السرطان

تناول الإندومي بشكل كبير وبكميات مستمرة يسبب سرطان الدماغ.

الصحة النفسية

الذين يتناولون الإندومي كثيرا هم أكثر عرضة للإصابة بالتوتر والانفعالات.

الصداع

تعتبر الشقيقة والصداع أكثر انتشارا بين المدمنين على تناول الإندومي أو المعكرونة سريعة التحضير بشكل عام، حيث يشعر هؤلاء بشعور مستمر بالصداع بسبب نسبة المواد الحافظة العالية في الإندومي والدهون.

رفع الكولسترول

تم ربط تناول الإندومي بكثرة بارتفاع نسبة الكولسترول الضار في الدم.

الكلى

بسبب احتوائها على نسب عالية من المواد المصنعة الضارة وكميات كبيرة من الصوديوم فإن الإندومي قد تؤثر سلبيا على الكلى حيث ترفع من خطر تلفه.

رفع ضغط الدم

بسبب غناها بالصوديوم فإنها تؤدي لارتفاع ضغط الدم ويمتد تأثيرها ليصل القلب والشرايين بسبب الدهون المهدرجة والمشبعة، لهذا لا ينبغي على مرضى القلب أو الضغط تناولها.

في النهاية، لو كنت تريد الحفاظ على صحتك فعليك الاعتدال في تناول جميع الأغذية وتجنب المصادر المصنعة الغنية بالمواد الحافظة والدهون.