تعتبر القهوة المشروب المفضل لملايين الأشخاص الذين لا يستطيعون قضاء يومهم دون احتساء كوب أو أكثر منها، فهي تتميز بطعمها المنعش والمحبب لدى الكثيرين، ولكن كما يقول المثل "الشيء إذا زاد عن حده انقلب إلى ضده"، فشرب القهوة بكميات كبيرة يومياً يؤدي إلى أضرار عديدة سوف نذكرها لكم في هذا الموضوع.

الكافيين

تحتوي القهوة على الكافيين الذي يعتبر مضرا على صحة الإنسان، ولا شك في أن الإكثار من استهلاك القهوة يعني استهلاك الكثير من الكافيين وبالتالي زيادة الخطر على الصحة. شرب كوبين إلى ثلاثة من القهوة يوميا كافي لإعطاء النتيجة المرجوة من التركيز، ولكن تجاوز هذا العدد سيجلب الإرهاق والإجهاد لعقلك.

الإجهاد النفسي

يتسبب الاعتماد الكبير على القهوة في إنهاك العقل وانعدام الحافز واليأس، لهذا ستلاحظ بأن المدمنين على القهوة دائما ما يشعرون بالكسل والتعب والارتباك.

إدمان شرب القهوة

ما يسبب إدمان القهوة هي مادة الكافيين التي توجد فيها، لهذا لو استهلكتها بصورة كبيرة فإنك ستدمن عليها وعندما ستحاول التقليل منها فإنك ستصاب بأعراض الانسحاب بما فيها التعب النفسي والصداع.

الأرق

يسبب شرب القهوة اضطرابا في النوم خاصة لو تم شربها في فترة المساء، فقد تجعلك القهوة مستيقظا طوال الليل أو تستيقظ في فترات متقطعة أثناء الليل بسبب استمرار عمل مكونات القهوة في جسمك.

الكوليسترول

هناك اثنان من المواد الكيميائية التي توجد في القهوة والتي تتسبب في زيارة مستوى الكوليسترول في الدم، فرغم تصفية القهوة إلا أنها تبقى غير آمنة.

الصداع

كما سلف الذكر، فأعراض الانسحاب تتسبب في إحداث نوبات الهلق وزيادة نبضات القلب والصداع وتقلب المزاج.

الحامل

بالنسبة للمرأة الحامل، فإنه ينبغي عليها الانتباه للكميات التي تستهلكها من القهوة حيث أشارت بعض الأبحاث إلى أن المرأة التي تشرب كميات كبيرة من القهوة أثناء حملها تلد طفلا أضعف جسدياً والسبب هو انتقال آثار القهوة إلى الطفل، لهذا يفضل توقف الحامل عن شرب القهوة.

المعدة

تسبب القهوة الجفاف وتنتج بعض الأحماض التي تهيج المعدة، ويمكن أن يسبب هذا لاحقاً التهاب المعدة أو القرحة الهضمية.

نوبات الهلع

يتسبب شرب القهوة بكثرة في إبطاء استجابة الجسم الطبيعية والسريعة للأحداث، ويؤدي هذا الأمر إلى حالة من الذعر والهلع عند مواجهة الأذى والخطر.

أمراض القلب والأوعية الدموية

يزداد معدل نبضات القلب مع زيادة استهلاك القهوة بسبب ارتفاع مستويات الناقل العصبي نور أدرينالين في الجسم، فكلما زاد استهلاكك للقهوة كلما زاد شعورك بالخفقان أكثر. يتسبب هذا الأمر في عدم انتظام دقات القلب مما قد يؤدي إلى الإصابة ببعض أمراض القلب الدائمة. لا نقوم هنا بإخافتك من شرب القهوة ولكن ينبغي الاعتدال في الاستهلاك.