الدورة الشهرية هي جزء من حياة كل امرأة، ولكن في بعض الأحيان تكون كمية الحيض زائدة عن المعدل الطبيعي التي اعتادت عليها المرأة ولهذا الأمر العديد من الأضرار التي قد تؤثر على صحة المرأة. نستعرض عليكم فيما يلي أضرار الدورة الشهرية على المرأة، ولكن قبل ذلك سنستعرض عليكم أعراض الدورة الشهرية.

أعراض الدورة الشهرية

هناك مجموعة من الأعراض التي تختلف من امرأة لأخرى أحيانا والتي تدل على تشير لنزول الدورة الشهرية:

  • شعور بالألم وتشنجات في الظهر والساقين والمعدة.
  • آلام في الصدر.
  • الشعور بالتوتر.
  • ظهور حب الشباب.
  • انتفاخ في البطن.
  • أعراض المتلازمة السابقة للحيض: الشعور بالتعب، الإمساك أو الإسهال، الشعور بالأرق وصعوبة في التركيز، الانعزال الجماعي، تقلب مفاجئ وسريع في المزاج، الصداع، احتباس السوائل والشعور بالتعب.

أضرار الدورة الشهرية

كما سلف الذكر، قد تختلف أعراض الدورة الشهرية من امرأة لأخرى، لهذا فحدوث أي تغير عليها مثل زيادة النزيف أو قلته أو غيابه قد يشير لمشكلة أو ضرر ما، ومن هنا تأتي أهمية مناقشة الأمر مع الطبيب:

غزارة الطمث

غزارة الطمث من ضمن أضرار الدورة الشهرية أو المشاكل التي يمكن أن تظهر، حيث تزداد كمية الطمث أو تزداد الفترة عن المعدل الطبيعي بخمسة أيام إلى أسبوع كامل. غالبا ما يكون السبب في غزارة الطمث عائدا لخلل في مستوى الهرمونات الجنسية الاستروجين والبروجسترون. قد تؤدي غزارة الطمث للإصابة ببعض المشاكل الصحية مثل أورام الرحم غير السرطانية، عدوى في المهبل، التهاب عنق الرحم أو قصور في الغدة الدرقية.

انقطاع الطمث

قد ينقطع الحيض عن المرأة بشكل كامل، وهناك نوعان من الانقطاع، أولي يتسبب في عدم بدء نزول الدورة الشهرية على الرغم من بلوغ الفتاة عمر ال16 عاما، وثانوي يتسبب في غياب الدورة الشهرية لمدة أكثر من ست أشهر.

الحيض غير الطبيعي

يتسبب في حدوث نزيف على الرغم من عدم حلول وقت الدورة الشهرية، ويعود الحيض غير الطبيعي لعدة مشاكل قد تكون عبارة عن سرطان في الرحم أو عنق الرحم أو المبايض، أو الكيسة المبيضية أو الانتباذ البطاني الرحمي أو تغيرات في مستويات الهرمونات.

الصداع النصفي الحيضي

عند اقتراب موعد الدورة الشهرية، تصب 4 من كل 10 نساء بما يسمى الصداع النصفي الحيضي. لحد الان لم يتم التوصل للسبب الحقيقي ورائه ولكن يعتقد بأن السبب هو أن تغيرات الهرمونات خلال هذه الفترة تؤثر على المواد الكيميائية التي ترتبط بالصداع في الدماغ.