في ظل الانتشار السريع لفيروس كورونا المستجد في الأسابيع القليلة الماضية، انتشرت الكثير من المعلومات عبر مواقع التواصل الاجتماعي والصفحات حول هذا الفيروس، والتي يعتبر الكثير منها مجرد خرافات لا ينبغي تصديقها، لهذا وحرصا على الحفاظ على صحتكم وتفادي الإصابة بهذا الفيروس قدر الإمكان، سوف نعرض عليكم في هذا المقال أشهر الخرافات المنتشرة حاليا عن الفيروس مع ذكر الحقيقة الخاصة بها.

الأعشاب يمكنها منع الإصابة بفيروس كورونا

انتشرت معلومة بين عامة الناس خاصة كبار السن مفادها أن بعض الأعشاب والعلاجات يمكنها الوقاية ومنع الإصابة بفيروس كورونا، والمسؤولة عن هذه المعلومة هي شركات متخصصة في الأعشاب الطبيعية أو بعض العقاقير حيث تعتزم بأنها تقدم دواء لعلاج هذا الفيروس.

الحقيقة أنه لحد الآن لم يتم التوصل إلى علاج أو لقاح أو دواء لهذا الفيروس، وما زالت المختبرات من حول العالم تسارع لاكتشاف علاج سريع للدواء، ويبقى الحل الوحيد للوقاية من هذا المرض هو اتباع الإجراءات مثل غسل اليدين بطريقة صحيحة وباستمرار، وارتداء الكمامة وتجنب الأماكن المزدحمة وغيرها.

ارتداء الكمامة يساعد بشكل كامل في الوقاية من الفيروس

هذه معلومة خاطئة يروج لها الكثيرون، حيث يقول أصحابها بأن الكمامة تحمي من الإصابة بالفيروس لأنها تغطي الفم والأنف وهذا كافي، بينما الحقيقة وكما ذكرت منظمة الصحة العالمية، أن الكمامة يجب أن يستخدمها من يعاني من أعراض المرض كالسعال، أو من هو على صدد السفر أو من يختلط مع المصابين مثل الأطباء.

استيراد المنتجات من الصين يمكن أن ينقل لك العدوى

تحذر هذه المعلومة من استيراد أي منتج من الصين لأنه يمكن أن يحمل معه الفيروس، ولكن في الحقيقة لا يبقى الفيروس على قيد الحياة لفترة طويلة جدا على الأسطح، وحتى إن انتقل عبر المنتج فإنه من المرجح أن يموت قبل وصول الشحنة بعد أيام طويلة أو أسابيع وانتقالها من بلد لآخر.

فيروس كورونا هو فيروس قاتل في كل الاحوال

هذا يعني بأن الفيروس يسبب الوفاة لكل شخص مصاب به وهذا خطأ، بل إن نسبة الوفيات لم تتعدى 2% من عدد الإصابات الإجمالي. تشتد حدة الأعراض عند كبار السن والذين يعانون من أمراض مزمنة أو يمتلكون مناعة ضعيفة، وهو ما قد يعرض حياتهم لخطر الموت حقاً.

فيروس كورونا هو أخطر فيروس في العالم

انتشار فيروس كورونا السريع في مختلف دول العالم وتسببه في عدة حالات من الوفيات دفع الكثيرين للاعتقاد بأن هذا الفيروس هو الأكثر خطورة في العالم. لو قمنا بمقارنة فيروس كورونا بمختلف الفيروسات التي عرفتها البشرية ومقارنة عدد الوفيات والإصابات، فإنه فيروس كورونا يعتبر ضعيفا جدا أمام تلك الفيروسات كفيروس إيبولا الذي ظهر قبل سنوات قليلة.