مقابلات العمل أو المقابلات الشخصية من الأمور التي قد تبث القلق والتوتر في نفس الشخص، وهي خطوة جد مهمة في حياة أي متقدم للوظيفة، حيث ينبغي عليه التحضير بشكل جيد والاستعداد والتجهيز جيدا حتى يترك انطباعا جيدا لدى المسؤولين عن المقابلة، وحتى يزيد من فرص ظفره بوظيفة أحلامه. يتم طرح العديد من الأسئلة على المتقدم للوظيفة في مقابلة العمل، لهذا قمنا بجمع مجموعة من أشهر الأسئلة التي تطرح بشكل عام في معظم المقابلات، مقدمة لكم مع الأجوبة.

ما هي نقاط قوتك؟

من أبرز الأسئلة التي يتم طرحها في مقابلات العمل. احرص على ذكر بعض الصفات الجيدة التي يبحث عنها أصحاب العمل مثل الصدق، الذكاء، الاجتهاد، النجاح، الطموح، الإنتاجية، الممارسة، سرعة التعلم وغيرها.

ما هي نقاط ضعفك؟

لا تتحدث عن أي نقاط ضعف. قم بالتعامل مع هذا السؤال بذكاء عبر قلبه لصالحه، مثل القول بأنك تهتم كثيرا بالتفاصيل أو تحب القيام بالعديد من المهام في نفس الوقت أو أنك طموح لأبعد حد.

كيف تتعامل مع ضغوطات العمل؟

أخبرهم بأنك لا تجد أي مشكلة في العمل بشكل جيد سواء تحت الضغوط أم لا، وبأنك لا تخشى ذلك.

ما هي الأسباب التي جعلتك تترك وظيفتك السابقة؟

احذر من أن تقوم بالتحدث بطريقة سيئة عن عملك السابق أو زملائك أو مديرك. قل لهم بأنك تعلمت بما فيه الكفاية من وظيفتك السابقة وأصبحت مستعدا لخوض مرحلة جديدة أو أنك تبحثي عن تحديات أكبر.

كيف هي علاقتك بمديرك السابق؟

تحدث عن الصفات الإيجابية التي يتميز بها مديرك السابق واحذر من أن تتحدث عنه بطريقة سيئة أو سلبية.

لماذا أنت مهتم بهذه الوظيفة؟

قد يطرح عليك هذا السؤال بأكثر من طريقة، وهو من أبرز الأسئلة التي ستطرح عليك في مقابلة العمل بشكل أكيد، والأهم هو أن تكون قد جهزت جوابا له. عليك القيام ببحث شامل عن الشركة التي ستعمل لديها، متطلباتها، خدماتها، آخر أخبارها ومنتجاتها. فيما يخص الجواب، أخبرهم بأنك تريد العمل لدى شركة رائدة في هذا المجال وأنك تمتلك الخبرة لذلك.

ما هي الأسباب التي قد تدفعنا لتوظيفك؟

يجب عليك هنا أن تبرهن بأنك تمتلك الخبرة والمؤهلات التي تخولك للعمل لديهم وبأنك الشخص المثالي لتلك الوظيفة. كن متحمسا في الرد وادعم أجوبتك ببعض الإنجازات التي قمت بها.

كيف كانت علاقتك بزملائك السابقين؟

أخبرهم بأن تستطيع الاندماج وسط فريق العمل بكل سهولة ولم تكن تعاني من أي مشاكل في ذلك.

ما هي ساعات العمل التي تفضلها؟

أخبرهم بأنه ليست لديك أي مشكلة في العمل في أي وقت، فالمهم بالنسبة إليك هو إنهاء المهام.

ما هي إنجازاتك التي تفتخر بها؟

لو كنت متخرجا للتو فتحدث عن درجاتك، الأدوار القيادية في حال توليتها، أنشطة قمت بتنظيمها. في حال كانت لديك خبرة مهنية سابقة فتحدث عن نجاحك في مشروع أو صفقة معينة.

ماذا تبحث عنه في وظيفتك التالية؟

ابتعد عن التحدث عن أي أهداف مادية وتحدث عن أمور أخرى مثل حب التحدي، الاستمرار في التعلم وتطوير الذات وغيرها.

هل تمتلك أي أسئلة تود طرحها؟

يمكنك أنت الآخر طرح الأسئلة على المحاور، وقم بذلك حتى تظهر له بأنك مهتم فعلا. يمكن أن تطرح بعض الأسئلة في سياق الحديث، سواء عن الوظيفة أو الشركة أو التخطيط.