سيلان اللعاب أو كما يسمى بالترويل هو خروج اللعاب الزائد من الفم، وجميع البشر يفعلون ذلك كل فترة، ولكن هل تعلمون أنه عندما تحدث هذه الظاهر بصورة منتظمة وبشكل دوري، يمكن أن تكون إشارةً لوجود حالة مرضية أو خلل ما في الجسم.

أسباب سيلان اللعاب

عند النوم فمن الطبيعي أن عضلات الوجه سوف تسترخي، بالإضافة إلى العضلات المسؤولة على البلع، وبما أن اللعاب يتجمع في الفم فسوف يبدأ بالتقطير بشكل بطيء، لهذا سوف تتبلل الوسادة وتصبح غير مريحة للنوم، وقد تكون ذات رائحة كريهة.

إن الترويل أو سيلان اللعاب حالة طبيعية ولكن عند تكرارها بشكل كثيف فقد يدل ذلك على وجود مرض عصبي، أو بسبب احتقان الأنف، كما أن الأشخاص المهددون بالسكتات الدماغية يحدث عندهم سيلاناً مفرطاً في اللعاب، والحموضة أو ارتجاع المريء تعد حالة تؤدي إلى تحفيز انتاج حمض المعدة ووصله إلى المريء، مما ينتج حالة رد عكسي من المريء يؤدي إلى الإفراط في إنتاج اللعاب، بالإضافة إلى أن التهاب اللوزتين أحد أسباب الترويل الزائد فعندما تلتهب سوف تتورم، وهي عبارة عن غدد موجودة في الجزء الخلفي من الحلق، تورمها يؤدي إلى تراكم اللعاب في أسفل الحلق وبطء في تصريفه وبالتالي سوف يخرج من الفم على الوسادة.

معالجة الترويل أثناء النوم

المحافظة على نظافة الجيوب الأنفية

السبب الأكثر تأثيراً في مشكلة الترويل أثناء النوم هو انسداد الجيوب الأنفية، والتي تجعل الأشخاص يتنفسون عبر الفم مما يؤدي إلى سيلان اللعاب، فالحل الأمثل هو فتح الجيوب الأنفية عن طريق تنظيفها، فهي الطريقة الأمثل للتخلص من سيلان اللعاب كل ليلة، حيث يمكن تنظيف الجيوب الأنفية عن طريق اتباع الطرق التالية.

  • الاستحمام بالماء الساخن، او استنشاق بخار الماء سوف يساعد على تنظيف الأنف مما يسمح بالتنفس بشكل طبيعي أثناء النوم.
  • استخدام الزيوت وبالأخص التي تحتوي على الكينا تساعد على التنفس بحرية، وتساعد أيضاً في النوم الأفضل.
  • هنالك منتجات تساعد على إزالة الجيوب الأنفية مثل Vicks Vaporub، هذا المنتج الذي يسمح بتدفق الهواء بالشكل الأفضل.

تغيير وضعية النوم

النوم على أحد الجانبين أو على البطن يؤدي إلى سيلان اللعاب، لأن هذه الوضعية تؤدي إلى ارتخاء عضلات الوجه وخروج اللعاب نحو الخارج، ولكن عند النوم على الظهر فسوف يتم بلع اللعاب بشكل طبيعي أثناء النوم، مما يمنع الترويل، كما أن إبقاء الرأس مرتفعاً أثناء النوم يمكن أن يقلل من الترويل، لذلك يجب رفع الوسادة قليلاً قبل النوم، والتأكد من الشعور بالراحة.

محاولة تخفيف الوزن

الوزن الزائد يلعب دوراً هاماً في عملية النوم، فأكثر من نصف سكان العالم يعانون من توقف التنفس أثناء النوم بسبب المعاناة من زيادة الوزن، توقف التنفس يعني فتح الفم للحصول على الأوكسجين بشكل أفضل، هذا يؤدي إلى سيلان اللعاب خارج الفم، لذلك تخفيف الوزن يساعد في المحافظة على صحة الجسم بشكل عام، والتخلص من مشكلة الترويل أيضاً.

التأكد من التأثيرات الجانبية للأدوية

عن كنت تتناول أي دواء يجب التأكد من أنه لا يسبب زيادة في انتاج اللعاب الزائد، فبعض أدوية المضادات الحيوية، والأدوية النفسية، يمكن أن تسبب فرط في إفراز اللعاب.