لا أحد يتخيل أن الجفاف في الفم يعد مشكلةً، فالكثير يعتقدون أنه عبارة عن عرض شائع، فإن عانيت من جفاف الفم فننصح بقراءة السطور القادمة لتعرف الأسباب وطرق العلاج.

أسباب وعلامات الجفاف في الفم

  • يمكن أن يكون جفاف الفم بسبب الإجهاد والتعب، والجفاف، وقد يعود السبب إلى توقف الغدد اللعابية عن انتاج اللعاب.
  • وفقاً للإحصائيات تبين أن هنالك 400 صنف دوائي يمكن أن يسبب الجفاف في الفم، فغالباً ما تكون المسكنات، ومضادات الاكتئاب لها آثار جانبية تسبب جفاف الفم.
  • وقد يكون جفاف الفم سبباً في تسوس الأسنان، فعندما لا يكون هنالك نسبة جيدة من اللعاب، يصعب تجديد الأحماض في الفم، وتنظيف الطعام والبكتيريا المسببة للتلوث ولأمراض الفم منه.
  • يمكن أن يكون جفاف الفم إشارة لعدوى فطرية، ولداء المبيضات، وقد تظهر رائحة الفم الكريهة، والصعوبة في البلع.
  • وقد يكون السبب هو تلف في العصب المحفز للغدد اللعابية، المسؤولة عن إفراز اللعاب.

طرق معالجة جفاف الفم

الإكثار من شرب المياه

التجفاف هو السبب الأكثر انتشاراً لجفاف الفم، حيث ينصح الأطباء بشرب ما يقارب ثمانية أكواب من الماء يومياً، أي ما يعادل 2 ليتر من الماء النقي.

الابتعاد عن المشروبات المنبهة

أغلب الذين يشربون القهوة يشعرون بالعطش ويصبحون أكثر طلباً للمياه خلال اليوم، لذلك يمكن تجنب المشروبات المنبهة والتي تحتوي على الكافيين، لأن الكافيين يعد إحدى مدرات البول والذي يسبب فقدان السوائل من الجسم، يمكن أن تسبب القهوة والشاي تفاقم في مشكلة جفاف الفم.

تناول الحمضيات

الحمضيات وبالأخص الليمون يعد محفزاً للغدد اللعابية، فإن عصير ليمونة في كوب من الماء، يعد أفضل حل لمشكلة جفاف الفم، ولكن يجب الحذر من هذا، لأن الحمض في الليمون يمكن أن يؤدي إلى أذى في مينا الأسنان.

الابتعاد عن التدخين

يمكن أن يسبب التبغ انخفاض في انتاج اللعاب، بالأخص عند تناول الأدوية المسببة لجفاف الفم في ذات الوقت، ويمكن أن يسبب القطران في السجائر تهيجات في الغدد اللعابية.

العلكة الخالية من السكر

مضغ العلكة الخالية من السكر سوف يساعد على إعطاء الراحة لبعض الوقت ويوفر افراز جيد للعاب من الغدد اللعابية، كما أن العلكة الخالية من السكر تساعد على منع تسوس الأسنان.

المحافظة على نظافة الفم

تتم المحافظة على نظافة الفم عن طريق تنظيف الأسنان مرتين في اليوم على الأقل، واستخدام غسولات الفم، وزيارة طبيب الأسنان بشكل دوري.