إذا كنت تعانين من وجع في الثدي عند الضغط على الثدي فهذا الموضوع سوف يفيدك كثيرا حيث سنعرض عليك أسباب وجع الثدي عند الضغط عليه. تصاب الكثير من السيدات بالقلق والتوتر والخوف عند شعورهن بالوجع والألم عند لمس الثدي، وأول ما قد يخطر ببالهن هو سرطان الثدي، لكن لا داعي للقلق فآلام الثدي ليست من أعراض سرطان الثدي. نستعرض عليك في هذا المقال أسباب وجع الثدي عند لمسه.

الحساسية من المرطبات

لو كنت تستخدمين منتجات لترطيب الجسم فإنه من الممكن أن تسبب الحساسية من إحدى مكوناتها الكيميائية ألما على مستوى الصدر، فتجعل ثديك متورما ومؤلما عند لمسه. هناك أيضا العديد من الكريمات الواقية ضد الشمس وبعض منظفات الاستحمام التي يمكن أن تسبب الحساسية التي ينتج عنها وجع الثدي.

الحمل

من أعراض الحمل انتفاخ على مستوى الثدي وشعور بالألم، وسبب هذا الانتفاخ هو زيادة مستوى هرمون الاستروجين بالجسم. يصبح الثدي خلال المراحل الأولى من الحمل جدّ حساس.

حمالة صدر غير مناسبة

حسب دراسة فإن 64% من السيدات يرتدين حمالات صدر غير مناسبة لمقاس صدرهن وذلك ما يؤدي للضغط على الأنسجة والثدي وينتج عنه وجع على مستوى الثدي.

الرياضة

إن الإفراط في ممارسة التمارين الرياضية قد يؤدي للشعور بالألم في الثدي، خاصة تمارين الشد والثبات على الصدر أو الضغط أو الركض لمسافات طويلة وارتداء حمالة صدر ذات مقاس غير مناسب.

الالتهابات

يمكن أن تعاني المرأة من عدوى أو التهاب على مستوى الثدي تؤدي للشعور بالألم، ويمكن أن يظهر ذلك من خلال ظهور شعر في الحلمة، أو شعر متكتل ومختفي داخل الحلمة أو القنوات الحليبية تصبح مسدودة، ناهيك عن وجود دم وقيح وخروج سائل أحمر أو أخضر أو بني من الحلمتين.

حبوب منع الحمل

يمكن أن يؤدي تناول حبوب منع الحمل إلى أعراض جانبية تتمثل في الشعور بوجع في الثدي، وزيادة حساسية الثديين وحدوث انتفاخ على مستويهما.

الدورة الشهرية

خلال الدورة الشهرية يمكن أن تشعر المرأة بآلام على مستوى الثدي وهذا أمر جد طبيعي، إذ أن مستويات الهرمونات تزيد من حساسية الثدي في هذه المرحلة.

الإرضاع

في حال كنت أما مرضعة فمن الطبيعي أن يتضخم ثدياك وقنوات الحليب لديك وتشعرين بالألم عند إرضاع الطفل.

صدمة في الصدر

التعرض لصدمة على مستوى الصدر سواء بسبب الإصابة بحادث سيارة أو الخضوع لعملية الجراحية أو سقوط أو جرح، كلها يمكن أن تؤدي للشعور بالآلام والأوجاع في الثدي.

سرطان الثدي

من أكبر مخاوف المرأة عندما تشعر بوجع في الثدي، لكن لا داعي للقلق إذ أن آلام الثدي ليست من أعراض سرطان الثدي إلا في حالات جد نادرة.

أعراض سرطان الثدي تتمثل في ظهور نتوءات وتدفق السوائل وكذلك تغير في شكل الحلمة. لكن في حال كنت تشعرين بخوف حقيقي من وجع الثدي فقومي بالتحدث مع طبيبك الخاص حتى تقومي بإجراء الفحوصات بشكل منتظم.