لا يرتبط وجع أسفل البطن عند البنات بالضرورة بالدورة الشهرية، فهناك العديد من الأسباب التي لا تستدعي القلق ولكن هناك أيضا أسباب أخرى قد تشير لمشاكل صحية تستدعي تدخل الطبيب. نستعرض عليكم فيما يلي أسباب وجع أسفل البطن عند البنات.

التغيرات الهرمونية

هناك العديد من التغيرات والاضطرابات الهرمونية التي تحدث عند البنات والتي قد تسبب لهن وجع أسفل البطن، في منطقة الرحم، وهذا الأمر يحدث في الغالب في وقت الدورة الشهرية أو بسبب الحمل أو فترة التبويض.

لكن في نفس الوقت، هناك بعض المشاكل الصحية التي تسبب اضطرابات هرمونية تؤدي لألم أسفل البطن، مثل اضطرابات الغدة الدرقية التي تؤدي للإصابة بتكيس المبايض الذي ينتج عنه ألم أسفل البطن أو التأثير على إنتاج الأستروجين.

من أسباب وجع أسفل البطن عند البنات أيضا مرحلة انقطاع الطمث التي تتراوح بين عمر ال45 وال50.

في حال كان السبب في ألم أسفل البطن عند البنات عائداً لتغيرات هرمونية طبيعية، فلا يوجد داعي للقلق، لكن لو استمر الألم وكان غير طبيعي فحينها ينبغي استشارة طبيب مختص لاكتشاف السبب وعلاجه.

يمكن استخدام كمادات دافئة لتخفيف ألم أسفل البطن لو كان السبب بسبب مرحلة التبويض أو الدورة الشهرية، كما يمكن شرب بعض الأعشاب كالبابونج والنعناع.

أسباب مرضية

من أسباب وجع أسفل البطن عند البنات الإصابة ببعض المشاكل الصحية مثل:

  • قرحة المعدة التي تؤدي لظهور العديد من الأعراض، كالغثيان والتقيؤ وعسر الهضم وألم في أسفل البطن.
  • التهاب الزائدة الدودية المبكرة، وهي من أشهر الأسباب التي تؤدي لألم أسفل البطن عند البنات والرجال على حد سواء، حيث يعتبر هذا الألم عرضا مبكرا لها، وقد يظهر أيضا في الجانب الأيمن من البطن ويكون من الصعب جدا تحمله. لا بد من استشارة الطبيب على وجه السرعة فقد تحتاج لعملية جراحية لاستئصال الدودة الزائدة.
  • يمكن لالتهاب المثانة أن يؤدي للشعور بألم أسفل البطن عند التبرز أو التبول. قد يكون السبب هو الإصابة بحصوات المثانة، لهذا لا بد من الإكثار من شرب السوائل وزيارة الطبيب.
  • التهاب الحوض الناتج عن الإصابة بعدوى في المبايض أو الرحم، ويتسبب في آلام شديدة أسفل البطن عند البنات، يصاحبه نزيف وألم أثناء ممارسة العلاقة الحميمة وإفرازات مهبلية غير طبيعية.
  • يمكن أن يؤدي الألم في عضلات منطقة البطن إلى الشعور بألم أسفل البطن، وقد يكون ذلك ناتجا عن الإجهاد الشديد فتصاب بالتشنج. ينصح بالاستحمام بالماء الدافئ لتهدئة الألم في هذه الحالة.