كلنا نعلم بأن نسبة التعرق تزداد بشكل ملحوظ مع ارتفاع درجات الحرارة في فصل الصيف أو مع بذل أي مجهود بدني، ولكن في الحقيقة هناك العديد من الأسباب الغريبة الأخرى التي تؤدي للتعرق والتي لن تخطر على بالك ولن تعرفها إلى بعد قراءتك لتفاصيل هذا المقال.

العصبية

العلاقة بين العصبية وزيادة التعرق هو أن الجسم في تلك الحالة يرفع معدل نبضات القلب وضغط الدم ويزيد من حرارة الجسم، وهذا الأمر يؤدي للتعرق.

أحداث تسبب الضغط

عند المرور بموقف يرفع الضغط والتوتر، قد يتعرق الشخص خاصة في منطقة القدمية أو أكف اليدين.

الإصابة بمرض ما

هناك بعض الأمراض التي قد تؤدي للتعرق مثل الإصابة بنوبة قلبية أو بأمراض القلب، وهناك أمراض أخرى قد تؤدي للتعرق أثناء النوم.

شرب القهوة

هناك سببان يرتبطان بالقهوة ويؤديان لزيادة التعرق، الأول أن حرارة المشروب نفسه ترفع حرارة الجسم التي تزيد عملية التعرق بدورها، والثاني هو الكافيين الذي تحتوي عليه القهوة والذي يحفز الجهاز العصبي المركزي وينشط عمل الغدة الدرقية، التي بدورها تزيد معدل التعرق في الجسم.

الأطعمة الحارة واللاذعة

عند تناول الأطعمة الحارة أو اللاذعة، يتم استهداف المستقبلات العصبية التي تستهدف عند ارتفاع درجة الحرارة وبالتالي يحدث تعرق الجسم وتزداد كمية اللعاب المفرز.

التدخين

الأشخاص المدمنون على التدخين يعانون من مشكلة التعرق الزائد والمزعج الذي يعرضهم للعديد من المواقف المحرجة، والسبب هو تسبب النيكوتين في إفراز مادة كيميائية اسمها الأسيتيلكولين الذي يرفع ضغط الدم ويزيد معدل نبض القلب ويرفع درجة حرارة الجسم وبالتالي يزيد مستوى التعرق.