أكثر مشكلة جنسية يعاني منها معشر الرجال هي ضعف الانتصاب، حيث إن حصولها بنسبة تفوق 20% من مرات الجماع يعني أن هناك خلل. لهذا سنستعرض عليكم بعض الأسباب التي تقف وراء ضعف الانتصاب المفاجئ والتي يمكن التعامل معها لحلها بسرعة.

1- أسباب عابرة

هي أسباب يمكن التعامل معها بسرعة من أجل علاج المشكلة ومنها:

التوتر والقلق

يمكن للمشاعر السلبية كالقلق والتوتر تحفيز الدماغ على إطلاق مواد كيميائية تمنع انتصاب العضو الذكري وبالتالي معاناة الرجل من ضعف انتصاب مفاجئ. لهذا احصل على المساعدة وتخلص من تلك المشاعر.

الكحول

تناول الكحوليات بإفراط يؤدي لتعطيل الرغبة الجنسية بجسم الرجل خاصة كبار السن.

الأدوية

يمكن أن يتسبب تناول بعض الأدوية في ظهور أعراض جانبية منها ضعف الانتصاب المفاجئ. من ضمن هذه الأدوية نجد أدوية القلق وضغط الدم والهيستامين ومسكنات الألم.

المشاكل الزوجية

يلعب حدوث المشاكل في العلاقة الزوجية والخلافات والنقاشات الحادة دورا كبيرا في قتل الرغبة الجنسية وضعف الانتصاب المؤقت والمفاجئ إلى أن يسود التفاهم والهدوء وتزول المشاكل.

أسباب أخرى

هناك مجموعة من الأسباب الممكنة الأخرى التي قد تؤدي لضعف الانتصاب المفاجئ، نذكر منها:

  • استعمال الواقي الذكري الذي يقلل حساسية القضيب تجاه المحفزات الجنسية.
  • الشعور بالإرهاق والتعب عند ممارسة العلاقة الحميمة.
  • عدم التعامل مع الواقي الذكري بطريقة سليمة وبسرعة.
  • تعاطي المخدرات.
  • عدم الثقة بالنفس.
  • الإصابة بالاكتئاب.

2- أسباب أكثر خطورة

هي أسباب أكثر خطورة من الأسباب السابقة التي تم ذكرها، ومنها:

السمنة

يسبب الوزن الزائد ضعفا مفاجئا في الانتصاب وذلك لأن السمنة تحفز الإصابة ببعض الأمراض كالسكري وضغط الدم المرتفع والذي يؤثرون بدورهم بشكل سلبي على عملية الانتصاب.

مشاكل في القلب

يمكن أن تؤدي أمراض ومشاكل القلب لحدوث مشاكل في الانتصاب بسبب قلة كمية الدماء التي يتم ضخها للعضو الذكري من أجل عملية الانتصاب.

الأمراض العصبية

كالزهايمر ومرض باركنسون والسكتة الدماغية وأورام الدماغ والعمود الفقري، حيث يمكن أن تؤثر على قدرة الجهاز العصبي في التواصل مع الجهاز التناسلي وبالتالي حدوث ضعف الانتصاب المفاجئ.

مشاكل جهاز الغدد الصماء

يمكن أن تؤدي أمراض أو مشاكل جهاز الغدد الصماء إلى العديد من المشاكل الجنسية بما فيها ضعف الانتصاب. من هذه الأمراض نجد مشاكل في الأعصاب والتدفق الدموي ومرض السكري.

مشاكل الهرمونات

في حال كان يعاني الرجل من اضطراب في هرمونات الجسم مثل انخفاض التستوستيرون أو ارتفاع هرمون البرولاكتين فإنه من الممكن أن يعاني من ضعف الانتصاب.