الشعرانية هو مشكلة ترتبط بارتفاع نسبة الهرمونات الذكورية في جسم المرأة، حيث تتسبب في ظهور شعر خشن الملمس وغامق اللون في مناطق غير طبيعية من جسم المرأة مثل الصدر والظهر والوجه والأيدي والبطن، وهذه المشكلة تؤثر على نفسية المرأة وتسبب لها الانزعاج المستمر من الشكل وتضعف ثقتها بنفسها. لنتعرف على أسباب ظهور شعر الوجه عند المرأة.

أسباب ظهور شعر الوجه عند المرأة

عندما تقوم مبايض المرأة بإنتاج الهرمونات الذكرية (الأندروجينات) بشكل أكبر عن الوضع الطبيعي فإن ذلك يسبب إصابة المرأة بالشعرانية ويرتبط هذا الخلل الهرموني بالعديد من العوامل منها:

  • يؤدي تناول بعض الأدوية إلى ظهور الشعر الزائد في الوجه وأماكن غير مرغوب فيها مثل الأدوية المستخدمة لعلاج الاكتئاب (دواء فلوكسيتين)، ودواء دانازول لمن يعانين من مرض الانتباذ البطاني الرحمي.
  • يمكن أن يسبب وجود ورم في المبايض أو الغدة الكظرية في ظهور شعر الوجه عند المرأة.
  • من أبرز الأسباب التي تؤدي لظهور الشعر الزائد في وجه المرأة أو مناطق أخرى من الجسم الإصابة بمتلازمة تكيس المبايض حيس تسبب اختلالا في التوازن بين الهرمونات الذكورية والأنثوية.
  • يمكن أن يؤدي فرط نشاط الغدة الكظرية والتعرض لكمية كبيرة من الكورتيزول لفرط نشاط قشر الكظر والذي يسبب ظهور شعر الوجه عند المرأة.
  • تعتبر مشكلة الشعر الزائد عند المرأة من المشاكل الشائعة في الشرق الأوسط ومنطقة البحر المتوسط وجنوب آسيا حيث يتم ترتبط بالعامل الجيني ويتم توارثها من جيل لجيل بين النساء.
  • يمكن أن يرتبط ظهور شعر الوجه والشعر الزائد عند المرأة بتضخم الغدة الكظرية الخلقي الذي يؤدي لزيادة إنتاج الهرمونات السترويدية بما فيها الأدروجين والكورتيزول.

علاج الشعر الزائد عند المرأة

اتخاذ قرار العلاج يعتمد على المرأة نفسها حيث تختار الطريق الأنسب، فنسبة الشعر الزائد في الوجه تختلف من امرأة لأخرى حسب العديد من العوامل منها العِرق.

بالإضافة لذلك عملية التخلص من الشعر الزائد تتطلب الكثير من الصبر بسبب طول دورة حياة بصيلات الشعر (6 أشهر)، وبالتالي قد يتطلب الأمر تناول الأدوية طوال هذه المدة قبل ملاحظة النتائج.

يمكن اللجوء للطرق التقليدية لإزالة الشعر مع علاج العامل المسبب للشعرانية والحفاظ على الرعاية الذاتية وكذلك تناول إحدى الأدوية التالي طوال هذه المدة:

  • لو كانت المرأة لا ترغب في الحمل فإنه يمكنها تناول حبوب منع الحمل التي تحتوي على هرمون الاستروجين والبروجستين ولكنها ستعاني من بعض الأعراض الجانبية لهذه الحبوب مثل الصداع وآلام المعدة والغثيان.
  • لو لم تجدي حبوب منع الحمل نفعا خلال الست أشهر فإنه يمكن التحول لتناول مضادات الأندروجين، وأشهر دواء شائع لمنع ظهور الشعر الزائد هو دواء سبيرونولاكتون.
  • يمكن استخدام كريم موضعي يحتوي على الإفلورنيتين على المناطق التي ظهر عليها الشعر الزائد في الوجه لمنع ظهور شعر آخر مع العلم أنه لا يمتلك القدرة على التخلص من الشعر الموجود فعلاً.