قد تظهر في بعض الأحيان كدمات مفاجئة على جسمك دون سبب يذكر، وعادة ما تشفى هذه الكدمات من تلقاء نفسها وقد يكون لونها أسودا أو مائلا للأزرق، وهي ناتجة عن احتباس الدم أسفل الجلد بعد خروجه من الشعيرات الدموية، فمن الممكن أن تتضرر هذه الأوعية بسبب ارتطام أو ضربة أو سقوط، لكن كثيرا من الناس يلاحظون ظهور هذه الكدمات في جسمهم بدون أي سبب، فما هي الأسباب التي تقف وراء ذلك؟

التقدم بالعمر

ترتفع احتمالية ظهور الكدمات المفاجئة المتكررة على جسم الشخص كلما تقدم في العمر، والسبب هو أن الأوعية الدموية تصبح أضعف والجلد أرقّ.

الوراثة

حسب الدراسات العلمية التي أجريت على الكدمات المفاجئة، تم التوصل إلى أن احتمالية ظهور الكدمات المفاجئة على جسم الشخص ترتفع لو وجد شخص آخر في عائلته كان مصابا بها.

الأدوية

هناك بعض الأدوية التي قد تسبب ظهور الكدمات المفاجئة في الجسم ونجد منها الأدوية المميعة للدم، كما أن بعض الأدوية مثل مضادات الاكتئاب قد تسبب تغيير في الشعيرات الدموية أو ضعفاً فيها وبالتالي تصبح أكثر عرضة للإصابة بالكدمات.

الإفراط في تناول الكحول

العلاقة بين الإفراط في شرب الكحول وظهور الكدمات المفاجئة على الجسم هو أن الكحول تلحق الضرر بالكبد وتسبب الإصابة بتشمع الكبد، وعندما يتطور هذا المرض فإن الكبد يصبح عاجزا عن إنتاج البروتينات التي تتدخل في تجلط الدم وبالتالي يكون الإنسان أكثر عرضة للنزيف وظهور الكدمات بكل سهولة.

اضطرابات النزف

تؤثر اضطرابات النزف على قدرة تميع الدم وتجلطه في الجسم، وبالتالي فإن المصابين بها يكونون أكثر عرضة من غيرهم للإصابة بالكدمات المفاجئة في الجسم، لهذا ينبغي عليهم استشارة الطبيب من أجل تناول الأدوية التي تحمي صحتهم من المضاعفات المحتملة.

نقص الفيتامينات

يتسبب نقص بعض الفيتامينات في الجسم في تكرار ظهور الكدمات في الجسم مثل الفيتامين ك والفيتامين سي، والسبب هو أن الفيتامينات تلعب دورا كبيرا في عملية تجلط الدم وشفاء الجسم.

متى عليك استشارة الطبيب؟

ذكرنا في المقدمة بأن هذه الكدمات غالبا ما تزول من تلقاء نفسها ولا تحتاج لعلاج، لكن هناك حالات ينبغي عليك فيها استشارة الطبيب وهي كالتالي:

  • ظهور كدمات كثيرة على الجسم.
  • ظهور كدمات كبيرة الحجم وملاحظة نزيف فيها.
  • ظهور الكدمات يصبح أسرع من الماضي.
  • عملية شفاء الكدمات بطيئة وتكون مؤلمة.
  • ظهور الكدمات بالتزامن مع تناول بعض الأدوية.
  • ظهور أعراض أخرى تترافق مع الكدمات مثل اصفرار الجلد والحمى وانخفاض الطاقة.