يطلق على غازات البطن بخروج الريح، وهي عملية بيولوجية تساعد على طرد الغازات الناتجة عن الهضم، على الرغم من أنها في بعض الحالات تكون صامتة وعديمة الرائحة، إلا أنها يمكن أن تصبح محرجة عندما تكون ذات صوت ورائحة كريهة.

أسباب رائحة غازات البطن الكريهة

الأطعمة مرتفعة المحتوى من الألياف

إن الأطعمة الغنية بالألياف والحاوية على الكبريت تسبب إنتاج كميات كبيرة من الغازات، وذلك لأنها تمكث فترة طويلة من الزمن في الجهاز الهضمي حتى تتحلل، مما يؤدي إلى تخمرها، وإطلاق روائح كريهة تشبه رائحة البيض الفاسد، من هذه الأطعمة البروكلي، والكرنب، والقرنبيط.

عدم تحمل أنواع معينة من الطعام

إذا كان لدى شخص ما حساسية من طعام معين، يمكن أن يكون للغاز رائحةً كريهةً، على سبيل المثال الأشخاص الذين يعانون من عدم تحمل سكر اللاكتوز لا يستطيعون هضم اللاكتوز الموجود في الحليب لعدم وجود أنزيم اللاكتاز، مما يؤدي إلى تخميره من قبل بكتريا الأمعاء.

تناول بعض أنواع الأدوية

يمكن أن تسبب بعض الأدوية انتفاخ البطن وصدور روائح كريهة، مثل المضادات الحيوية، فهي تعمل على قتل بعض أنواع البكتريا النافعة في المعدة التي تساعد على الهضم، مما يؤدي إلى انتفاخ البطن، والإمساك، لذلك من الواجب التوقف عن تناول الدواء واستشارة الطبيب.

الإمساك

يدل الإمساك على تراكم البراز في القولون، مما يؤدي إلى نمو البكتريا وإصدار روائح كريهة.

التهاب الجهاز الهضمي

عندما يقوم الجسم بهضم الطعام، فإنه يرسل العناصر المغذية إلى الدم، والنفايات إلى القولون، فيسبب أي خلل في عمل الجهاز الهضمي إلى فرط في نمو البكتريا، حيث تسبب بعض أنواع البكتريا العدوى في الجهاز الهضمي، مما ينتج روائح كريهة.

سرطان القولون

عندما تتشكل الأورام الحميدة أو الخبيثة في الجهاز الهضمي، فإنها تسبب انسداد الأمعاء الجزئي، وتراكم الغازات والانتفاخ، إذ يختلف علاج سرطان القولون حسب مرحلة السرطان، فيمكن أن يحتاج إلى جراحة لإزالة الورم، أو لعلاج كيميائي لقتل الخلايا السرطانية.

الوقاية من الروائح الكريهة للغازات

إن طرد الغازات هو أمر ضروري لصحة الجسم، لكن يوجد العديد من الأشياء التي يمكن القيام بها للتخلص من الروائح الكريهة:

  • تناول كميات صغيرة من الطعام وببطء، لأن الأكل بسرعة يؤدي إلى ابتلاع الكثير من الهواء، مما يسبب الغازات.
  • شرب كميات إضافية من الماء للمساعدة في طرح الفضلات بكفاءة أكبر.
  • إضافة الأطعمة التي تحتوي على البروبيوتيك إلى النظام الغذائي، مما يساعد على استعادة البكتريا السليمة إلى الجسم وتحسين عملية الهضم، مثل الزبادي، والجبن.
  • الابتعاد عن المشروبات الغازية التي يمكن أن تسبب زيادة في إنتاج الغاز.
  • عدم شرب السوائل مع الوجبات، وإنما قبل 30 دقيقة من تناول الطعام، مما يساعد على الهضم بشكل أفضل.
  • الابتعاد عن بعض العادات التي تسبب ابتلاع الهواء، مثل مضغ العلكة، والتدخين.