السبب في رائحة البول المميزة هو اليوريا، فكلما زاد تركيزه كلما أصبحت رائحة البول أقوى والعكس صحيح، فرائحة البول الكريهة على سبيل المثال تدل على أن هناك مشكلة ما في جسم المرأة، وأسبابها متنوعة تتراوح بين الجفاف وتناول بعض الأطعمة، لهذا سوف نستعرض عليكم في هذا المقال بعض الأسباب التي تقف وراء رائحة البول الكريهة لدى النساء.

الجفاف

في حال لاحظت ظهور رائحة كريهة في بولك فإن أول ما ينبغي عليك التفكير فيه هو كمية الماء التي تشربينها في الفترة الأخيرة، حيث ينبغي على الشخص شرب ما لا يقل عن 8 أكواب من الماء يومياً، ولكن لو لم يتم الالتزام بهذه القاعدة فإن ذلك يسبب تغير في لون البول حيث يصبح مائلاً إلى الاصفر الداكن أو البرتقالي وظهور رائحة أمونيا.

عدوى الجهاز البولي

الإصابة بعدوى الجهاز البولي قد تسبب هي الأخرى ظهور الرائحة الكريهة في بول المرأة، لهذا ينبغي زيارة الطبيب في حال الإصابة بهذه العدوى التي تتميز بأعراض مثل ألم المعدة والشعور بالحرقان أثناء التبول والرغبة المتكررة والشديدة في التبول.

داء السكري

تتسبب الإصابة بالسكري في ظهور رائحة حلوة في البول، لهذا لو لاحظت هذا الأمر في بولك ولم تكوني تعلمين بأنك مصابة بالسكري فقومي باستشارة الطبيب في أسرع وقت ممكن.

مشاكل الكبد

عندما يكون الكبد هو السبب في ظهور الرائحة الكريهة في بول المرأة، فإنه يصاحب ذلك ظهور العديد من الأعراض مثل اصفرار العينين، الشعور بالغثيان والقيء وظهور ألم في المعدة، بالإضافة إلى فقدان الوزن والوهن.

استهلاك كميات كبيرة من بعض الأطعمة

لو لاحظت بأن رائحة بولك أصبحت كريهة بعد تناولك لنوع معين من الطعام فلا داعي للقلق، حيث إنها ستختفي بسرعة، فمن الأطعمة التي تسبب رائحة البول الكريهة نجد البصل والسلمون والكاري وكرنب بروكسل والقهوة. لكن لو لاحظت بأن السبب ليست ورائه هذه الأطعمة فقومي بتقليل كمية الملح الذي تضيفينه إلى الطعام، حيث إن زيادة تركيز الملح تؤدي إلى زيادة تركيز البول وبالتالي يكتسب رائحة أقوى من المعتاد.

استخدام الوابل المهبلي

تلجئ الكثير من النساء إلى استخدام الوابل المهبلي عند ظهور رائحة سيئة بأعضائهن التناسلية، ولكن ما لا تعلمه هذه النساء هو أن الوابل المهبلي يضر بالبكتيريا التي تعيش في الأعضاء التناسلية على الرغم من أنه ينظف المهبل، وبالتالي فهو يتسبب في ظهور رائحة كريهة في البول بدلا من الرائحة الجيدة.

الإباضة

تخفف هرمونات المرأة البروجسترون والأستروجين رائحة البول ولكن في فترة الإباضة يكتسب البول رائحة قوية تشبه الأمونيا.

الأدوية والمكملات والفيتامينات

قد يكون السبب وراء ظهور رائحة كريهة في البول هو تناول بعض الأدوية والمكملات والفيتامينات المعينة، فعلى الرغم من أنها مفيدة للصحة إلا أنها يمكن أن تسبب تغيراً في لون البول وظهور رائحة كريهة عليه.