وجود الدم في البراز هو حالة غير طبيعية بلا شك، ولكنها في الواقع تحدث بشكل شائع بين البالغين، وتختلف كمية الدم من شخص لآخر. يطلق على هذه الحالة مصطلح "هيماتوشيزيا". قد يصاب الشخص عند ملاحظة خروج الدم مع البراز بالقلق والخوف، ومن هنا يجب معرفة أسباب خروج الدم مع البراز وهل يدل ذلك على مشكلة خطيرة؟

خروج الدم مع البراز يلمح لوجود نزيف في مسالك الجهاز الهضمي، وغالبا ما يكون النزيف بلون الدم الأحمر الساطع أو اللون الداكن ويبدو في البراز أو على المناديل الورقية أو على المرحاض.

هناك عدة طرق للتشخيص منها تصوير الأوعية أو الاستعانة بمنظار المريء أو التشخيص المخبري أو غيرها، لكننا في هذا المقال سنتطرق لأسباب خروج الدم مع البراز.

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي لخروج الدم مع البراز، وفيما يلي نحاول رصد بعضها:

داء الرتوج

مرض يصيب القولون والأمعاء الغليظة ويتسبب في ظهور أكياس صغيرة قد ينتج عنها نزيف في بعض الأحيان، وذلك ما يؤدي لخروج الدم مع البراز.

الشق الشرجي

وهو تمزيق في أنسجة فتحة الشرج أو شق بسيط يؤدي للشعور بالألم وخروج الدم في بعض الأحيان مع البراز.

التهاب القولون التقرحي

هو التهاب شائع يصيب الغشاء المخاطي في القولون، ويتسبب في ظهور تقرحات عليه واحمرار وهشاشة. هناك العديد من الأعراض التي تصاحب الإصابة بالتهاب القولون التقرحي منها الحمى والإسهال والشعور بالوجع في البطن، وكذلك خروج الدم مع البراز.

خلل التنسج الوعائي

تؤدي هذه الحالة لتطور غير طبيعي للأوعية الدموية في الغشاء المخاطي للجهاز الهضمي وذلك ما ينتج عنه العديد من الآفات التي تسبب النزيف وخروج الدم مع البراز.

السرطان

هناك بعض أنواع السرطان التي تؤدي لنزيف وخروج الدم مع البراز، منها سرطان القولون والمستقيم.

البواسير

من أشهر الحالات الصحية التي تؤدي للنزيف على مستوى فتحة الشرج واختلاط الدم بالبراز أثناء خروجه.

القرحة الهضمية

هو التهاب يصيب الاثني عشر أو بطانة المعدة بسبب عدوى بكتيرية أو تناول بعض الأدوية لفترة طويلة، وينتج عنها نزيف وخروج الدم مع البراز.