تورم القدمين أو انتفاخ القدمين هو مشكلة صحية شائعة يمكن أن يتعرض لها الرجال والنساء على حد سواء، حيث يقسم الأطباء تورم القدمين لثلاثة أنواع حسب سبب الإصابة. في كثير من الأحيان يكون سبب تورم القدمين طبيعيا ناتجا عن الوقوف لساعات طويلة أو المشي لوقت طويل أو ارتفاع درجة حرارة الجسم، لكن في بعض الأحيان قد يكون السبب مرضا خطيرا خاصة لو ارتبط بأعراض مثل صعوبة التنفس والشعور بألم في الصدر ودوالي الرجلين واضطراب ضغط الدم ونبضات القلب. إليكم أسباب تورم القدمين عند النساء.

احتباس الماء

من أبرز أسباب تورم القدمين عند الناس حدوث احتباس وتراكم كبير للمياه في الجسم، حيث يؤدي ذلك لتورم الكثير من المناطق بما فيها القدمين وهو الأقل ألما وتأثيرا. أكثر منطقة في القدم تتورم بسبب حبس الماء هي أسفل الأطراف والساق، والضغط على التورم يخلف أثرا عليها.

الأعمال المنزلية الشاقة

يمكن ان يؤدي قيام المرأة بجهد كبير خاصة عند القيام ببعض الأنشطة مثل الأعمال المنزلية الشاقة إلى تورم القدمين، وفي حال لم تأخذ قسطا من الراحة ولم تعالج المشكلة فإن هذا الأمر قد يتطور لالتهاب في المفاصل.

عجز القلب

يمكن أن يؤدي عجز القلب للتأثير على عمل ووظيفة الكلى، لهذا تقوم هذه الأخيرة باستقطاب جزيئات المال واحتباسه مما يؤدي لتورم القدمين. عجز القلب يمكن أن يؤدي لتحفيز هرمونات تتسبب في حبس الماء وبالتالي يزيد من الانتفاخ والتورم.

التعرض لكدمة أو ضربة ما

هناك مجموعة من الإصابات التي يمكن أن تؤدي لتورم القدمين عند النساء مثل التواء الكاحل، تعثر المرأة أثناء المشي. يمكن أن يؤدي التعرض لضربة معينة أو كدمة إلى انتفاخ عدة أجزاء من القدم أو جزء معين مثل المفصل او الساق.

العجز الكلوي

كما سلف الذكر، يمكن أن يؤدي عدم أداء الكلى لوظيفتها على أكمل وجه لبعض المشاكل الصحية والأمراض بما فيها انتفاخ القدمين، حيث يتسبب العجز الكلوي في عدم قدرة الكلى على التخلص من آثار الملح مما يؤدي لجذب جزيئات الماء واحتباسه بكميات كبيرة، وهذا ما يؤدي بالتالي لتورم القدمين وأحيانا الرئتين.