تُعرف المرأة أكثر من الرجل على أنها متقلبة المزاج بشكل فُجائي، حيث قد تشعر بعواطف غير ملائمة للظروف التي تعيشها، فقد تكون سعيدة وفي أي لحظة يمكن أن تتحول إلى إنسانة تعيسة وحزينة، وهو ما يؤثر سلبياً على أداء أنشطتها الحياتية اليومية وتواصلها مع الآخرين، وقد يؤدي هذا الاضطراب النفسي في نهاية المطاف إلى التفكير في الانتحار في حال لم يتم السيطرة عليه. نقدم لك في هذا المقال أهم أسباب تقلب مزاج المرأة.

الحميات الغذائية القاسية

تضطر المرأة التي تتبع الحميات الغذائية القاسية للتخلي عن تناول النشويات والسكريات، وهو أمر يؤثر سلبيا على صحتها النفسية والجسدية وذلك لأن المخ يتوقف عن إنتاج بعض النواقل الكيميائية والعصبية التي تشعر المرأة بالسعادة وتعدل مزاجها، مما يؤدي في نهاية المطاف إلى حدوث تقلبات مزاجية لديها.

الدورة الشهرية

تعتبر الدورة الشهرية من أبرز الأسباب التي تسبب تقلب المزاج للمرأة، حيث يحدث ذلك قبل أسبوعين من الدورة وحتى أول يومين منها، والسبب الرئيسي في ذلك هو التقلبات الهرمونية التي تطرأ على جسم المرأة.

الحمل

في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، تعاني المرأة بشكل كبير من تقلب المزاج، ويكون السبب وراء ذلك هو اضطرابات النوم التي تعاني منها المرأة والتعب وسوء الحالة النفسية والغثيان الصباحي بالإضافة إلى تغيرات على مستوى هرمون الأستروجين والبروجسترون.

سن اليأس

في سن اليأس، ينخفض إنتاج هرمون السيروتونين المسؤول عن السعادة وتنظيم المزاج، وبالتالي تتأثر الحالة النفسية للمرأة بشكل سلبي مما يسبب لها تقلب المزاج بشكل مستمر.

اكتئاب ما بعد الولادة

تطرأ الكثير من التغيرات الهرمونية لدى المرأة بعد الولادة خاصة في هرمون الأستروجين والبروجسترون والذي يسبب لها ما يسمى باكتئاب ما بعد الولادة، حيث تصاب به من 10 إلى 15 امرأة من كل 100 امرأة وهو أمر يشعرهن باليأس والحزن وتقلبات المزاج.

الصدمات العاطفية

عندما تتعرض المرأة لصدمة عاطفية قوية مثل فقدان شخص مقرب أو حادث مؤلم أو الانفصال عن الشريك أو التعرض لإهانة شديدة أو التعرض لاعتداء جنسي فإن ذلك يُحدث اضطراباً على مستوى وظائف المخ لديها مما يسبب لها التقلبات المزاجية.

ضغوطات الحياة

بشكل عام، تعتبر المرأة حساسة أكثر مع الحياة ولا تستجيب للضغوطات التي تتعرض لها بشكل طبيعي خاصة وأنها تتحمل مسؤوليات عديدة تجعلها تشعر بالتعب والإرهاق والإجهاد مما يجعلها تتعرض لتقلب المزاج على الدوام.

تبدل الفصول

هل تعلم أن تغير المناخ الجوي والفصول يجعل المرأة تعاني بما يسمى اكتئاب الشتاء، الأمر الذي يؤثر على نفسيتها ويجبرها على قضاء معظم وقتها في أماكن مغلقة بسبب برودة الجو وهو ما يجعلها أكثر انعزالاً ويسبب لها مشكلة تقلب المزاج.

تحدثنا في وقت سابق عن أسباب تقلب المزاج لدى الرجل، ويمكنك الاطلاع على المقال هُنا.