تعتبر مشكلة صعوبة وضيق التنفس من المشكلات المزعجة التي قد تسببها بعض العادات الخاطئة أو الإصابة ببعض الأمراض أو حتى المشاكل النفسية، حيث يمكن أن يتعرض لها أي شخص في أي فترة من حياته، وفي حال تكررت هذه المشكلة فإنه يمكن أن تؤدي إلى مخاطر صحية وخيمة لهذا ينبغي اللجوء للطرق والأساليب التي تساعد الشخص على تجنب الإصابة بهذه المشكلة. سوف نتعرف في هذا المقال على الأسباب المرضية والنفسية والمتعلقة بالعادات اليومية التي تسبب مشكلة ضيق التنفس.

أسباب صعوبة التنفس

1- أسباب مرضية

تتعلق هذه الفئة ببعض الأمراض التي يمكن أن تؤدي لصعوبة وضيق في التنفس ومنها ما يلي:

  • الإصابة بالربو: تؤدي الإصابة به إلى صعوبة في التنفس حيث يسبب تضخم الرئتين وضيق في التنفس خاصة في حال تم بذل مجهود بدني من طرف المريض.
  • نزلات البرد: عندما يصاب الشخص بنزلة البرد فإن عملية الشهيق والزفير تصبح أصعب بالنسبة إليه وذلك بسبب انسداد مجاري التنفس.
  • مشاكل القلب: بمختلف أنواعها، ترتبط مشاكل القلب مثل النوبة القلبية وعدم انتظام نبضات القلب والذبحة الصدرية وغيرها بمشكلة ضيق التنفس، وذلك لأن عدم قدرة القلب على أداء وظيفته بطريقة طبيعية يؤثر على الأعضاء بما في ذلك الرئتين، حيث ينتج عنه وجود ضغط بالأوعية الدموية.
  • فقر الدم: بسبب نقص كريات الدم الحمراء التي تنقل الأكسجين في الدم، فإن الشخص يعاني كثيرا أثناء التنفس خاصة عند بذل مجهود بدني.
  • السمنة: تتسبب في متاعب شديدة أثناء التنفس خاصة إن قام الشخص ببذل مجهود بدني.
  • الالتهاب الرئوي: يسبب صعوبات في التنفس بسبب تراكم السوائل في مجاري الرئة الناتج عن البكتيريا العقدية الرئوية.

2- أسباب نفسية

عندما يصاب الشخص بالتوتر على سبيل المثال، يبدأ بالمحاولة للتنفس بسرعة بسبب وجود صعوبة في التنفس بشكل طبيعي، لهذا فالعصبية، التوتر والقلق كلها أمور يمكن أن تخلق مشاكل في التنفس.

3- عادات يومية خاطئة

يمكن أن تسبب بعض العادات الخاطئة مشكلة ضيق التنفس مثل التدخين، أو الجلوس في الأماكن المليئة بالدخان، حيث يؤثر ذلك على عملية التنفس والجهاز التنفسي. بالإضافة للتعرض للغبار والأتربة والمواد الكيماوية الضارة مثل المنظفات، حيث تتسبب في مشاكل في التنفس.

يمكن أن يتسبب القيام بمجهود بدني أقوى من قدرة الشخص في مشاكل في الجهاز التنفس أو مشاكل في القلب تؤدي لاحقا لإحداث صعوبات في التنفس، وذلك يشمل حمل الأشياء الثقيلة، صعود الأدراج بسرعة أو ممارسة الرياضات المُجهدة.

4- فترة الحمل

من الطبيعي أن تعاني المرأة خلال أشهرها الأولى من الحمل من صعوبات في التنفس، والسبب في ذلك هو ضغط الجنين على الحاجب الحاجز خاصة مع اكتساب وزن زائد في تلك الفترة، أو في حال إصابتها بفقر الدم أو حساسية الصدر أو غيرها من الأمراض.