الشعر من الأمور المهمة التي تضفي جماليةً وقبولاً في مظهر الشخص، ولا شك بأن تساقطه أو فقدانه يؤثر بشكل عميق على نفسية الشخص، خاصة المرأة لما يلعبه الشعر من دور كبير في جمالها أكثر من الرجل. في الحقيقة، هناك الكثير من الأسباب وعوامل الخطر التي تؤدي لتساقط الشعر، لهذا قررنا أن نعرض عليكم مجموعة منها في تفاصيل هذا المقال بعيدا عن السلوكيات الخاطئة التي قد يقوم بها الشخص أثناء العناية بشعره وتؤدي لتساقطه.

استخدام مستحضرات كيماوية ضارة

إن استخدام بعض المواد الكيماوية الضارة التي توجد في مستحضرات العناية بالشعر، مثل مواد التمليس مواد التفتيح والألوان والصبغات والتي تستخدم من أجل التجعيد، قد يكون سببا في تساقط الشعر، لهذا ينصح باستخدامها وفق التعليمات لتخفيض الأضرار، لأن الإفراط في استخدام سيؤدي لتقصف الشعر وإضعافه وبالتالي تساقطه.

تناقص الشعر والصلع الوراثي

من أكثر الأسباب التي تقف وراء تساقط وفقدان الشعر وهي ظاهرة وراثية تعرف علميا باسم الثعلبة الذكرية الشكل، وقد تنتقل وراثيا من طرف الاب أو الأم. بالنسبة للرجال، فإنهم يصابون بالصلع في حال كانوا يعانون من هذه الحالة، بينما السيدات فإن شعرهن يكون خفيفا جدا وقليلا ولا يصبن بالصلع بشكل كامل.

الثعلبة البقعية

تسمى أيضا بتساقط الشعر الجزئي، وهي مرض نادر جدا لا يعرف سببه الحقيقي بالتحديد، ولكن يعتقد بأنه ينتج عن مشكل بالجهاز المناعي حيث يقوم جسم الشخص بإنتاج مضادات ذاتية ضد شعر ذاته، وذلك ما يؤدي لتساقط الشعر على شكل بقع بقطر قطعة نقدية معدنية أو أكبر من قليل، ينتج عنها مناطق صلعاء.

يمكن أن تصيب الثعلبة البقعية كلا من الكبار والصغار وفي أي مرحلة عمرية، وصحيح أن الشعر يعود للنمو بعد ذلك بشكل طبيعي، إلا أن استشارة طبيب مختص من شأنه تسريع عملية نمو الشعر.

تساقط الشعر الكربي

يمكن أن يتسبب الضغط أو المرض أو التوتر النفسي في دخول كميات كبيرة من الشعر في الطور الانتهائي الذي يعد طور الراحة في الدورة الطبيعية لنمو الشعر، وذلك ما يؤدي لتساقطه بصورة متسارعة ومرتفعة. هناك عدة عوامل يمكن أن تؤدي لتساقط الشعر الكربي منها تناول بعض الأدوية، نقص الحديد بالدم، نقص البروتينات، أمراض الغدة الدرقية أو الإصابة بمرض مزمن أو القيام بعملية جراحية معقدة، أو ارتفاع درجة الحرارة أو التلوث الحاد والشديد وغيرها من الأسباب.

سعفة الرأس

هو مرض جد معدي ينتشر بكثرة بين الأطفال، ولكن يمكن علاجه بواسطة بعض الأدوية، حيث إن السبب فيه هو فطر جلدي يتسبب في ظهور بقع مغطاة بالقشرة على الفروة، تتسع هذه البقع وتكبر وتؤدي لتقصف الشعر واحمرار الجلد وظهور انتفاخات، وأحيانا يتسبب في إفراز بعض السوائل من الفروة.

هوس نتف الشعر

قد ترى الأمر غريباً لكنه حقيقي. هناك الكثير من الأشخاص المصابين بهوس نتفق الشعر الذي يجعلهم يرغبون في نتفق الشعر عبر لفه وثنيه وشده واقتلاعه، سواء تعلق الأمر بشعر الرموش أو الحاجبين أو الرأس، وقد تكون هذه العادة السيئة ناتجة عن ضغط نفسي يعيش الشخص أو توتر أو اضطراب نفسي شديد يستدعي التدخل.

الثعلبة الندبية

لحد الآن لم يتم التوصل للعامل الحقيقي وراء ظهور ظاهرة الثعلبة الندبية التي تعتبر جد نادرة، فهي تتسبب في ظهور بقع صلعاء مصحوبة بألم أو حكة، حيث تصاب جريبات الشعر بالضرر وتؤدي لتساقط هذا الأخير بدلا من النمو. يمكن علاج الثعلبة الندبية عن طريق منع انتقال الالتهاب لأجزاء أخرى من الفروة.