انتفاخ البطن هي مشكلة شائعة بين عامة الناس وترتبط غالبا بتقدم العمر، حيث يصبح الشخص أكثر عرضة للإصابة بالأمراض التي تسبب انتفاخ البطن. يسبب انتفاخ البطن شعورا بعدم الارتياح ولكنه ليس مرضا خطيرا يصعب علاجه. هناك العديد من أسباب انتفاخ البطن عند الرجال التي سنتعرف عليها فيما يلي.

بشكل عام يعد ابتلاع كمية هواء أثناء الشرب أو الأكل والذي لا يخرج عن طريق التجشؤ السبب الرئيسي في انتفاخ البطن، ولكن هناك العديد من الأسباب الأخرى التي تسبب انتفاخ البطن ومنها:

تناول أطعمة ملوثة

في حال تناول الرجل طعاما أو شرابا ملوثا فإنه يمكن أن يصاب بالتهاب المعدة الذي يعد سببا من أسباب انتفاخ البطن.

اللاكتوز

اللاكتوز هو سكر طبيعي يوجد في الحليب ومنتجات الألبان. هناك العديد من الرجال الذي لا يستطيع جسمهم تحمل هضم اللاكتوز والسبب هو عدم احتواء أجسادهم على كميات كبيرة من انزيم اللاكتاز. عدم تحمل اللاكتوز يؤدي لظهور العديد من الأعراض المزعجة مثل الإصابة بالإسهال، الشعور بألم البطن، الغازات وانتفاخ البطن.

متلازمة القولون العصبي

من ضمن أسباب انتفاخ البطن عند الرجال الإصابة بمتلازمة القولون العصبي، حيث يؤدي هذا الاضطراب الهضمي للعديد من الأعراض مثل آلام البطن والإمساك والإسهال وانتفاخ البطن.

الاضطرابات الهضمية

الإصابة ببعض الاضطرابات الهضمية يمكن أن يؤدي لانتفاخ البطن عند الرجال وحتى النساء.

نوعية الطعام

هناك مجموعة من الأطعمة التي يمكن أن يتسبب تناولها في انتفاخ البطن عند الرجال مثل البصل، الخس، الباذنجان، الفواكه المجففة، مشتقات الألبان، الأطعمة الدهنية وأطعمة العائلة الصليبية مثل البروكلي.

أسباب أخرى

عادة التدخين، الإصابة بالسرطان، مضغ العلكة، شرب المشروبات الغازية وتليف الكبد.

علاج انتفاخ البطن عند الرجال

يمكن حل مشكلة الانتفاخ في المنزل عادة دون اللجوء للطبيب، وهناك مجموعة من الحلول التي يمكن اللجوء إليها منها:

  • التخلص من القلق والتوتر.
  • ممارسة التمارين الرياضية.
  • تناول بعض الأعشاب الطبيعية مثل الزنجبيل.
  • تغيير نمط الغذاء اليومي.