غالباً ما ترتبط الهبات الساخنة بالمرأة أثناء انقطاع الطمث، ولكنها ليست السبب الرئيسي دائماً، فهنالك 10 تفسيرات محتملة حسب الدكتور بيير نيس أخصائي الغدد الصماء في باريس.

أسباب الهبات الساخنة

سن اليأس

يحدث فقدان هرمون الاستروجين، وتفعيل هرمون FSH، في وقت انقطاع الطمث، هذا يؤدي إلى ظهور الهبات الساخنة، والتي غالباً ما يصاحبها تعرق، وقشعريرة، ف 70 من النساء يعانون من هذه الحالة، التي تستمر لمدة عامين في المتوسط، حيث ستتعرض النساء إلى 3 أو 4 هبات ساخنة يومياً.

التوتر والضغوط

قد يواجه الأشخاص العاطفيون تغييرات في درجة حرارة الجسم تحت تأثير التوتر والقلق اللذان يؤديان إلى فرط نشاط الغدة الكظرية، بالتالي زيادة إفراز الكورتيزول الذي سينشط عمل القلب والأوعية الدموية، وبالتالي تعزيز ظهور الهبات الساخن.

الورم القاتم

هو ورم في الغدد الكظرية التي تفرز الكاتيكولامينات (الأدرينالين، والنورادرينالين) بشكل غير طبيعي، هذا سيؤدي إلى الخلل الهرموني، وبالتالي عمل القلب والأوعية الدموية بشكل أكثر اجهاداً، هذا يترافق معه ارتفاع في ضغط الدم، والخفقان، والصداع، والهبات الساخنة، هو أحد الأمراض الخفيفة التي يتم علاجها في 90 بالمئة من الحالات.

إياس الذكور

عند الذكور يمكن أن تؤدي التغيرات الهرمونية، وتراجع هرمون التستوستيرون إلى ظهور الهبات الساخنة.

داء السكري

سبب نقص السكر في الدم المرتبط بداء الغدة الكظرية يمكن أن يحدث استجابة من شأنها أن تعزز حدوث الهبات الساخنة، حيث يقول الدكتور بيير نيس "إذا حدثت مظاهر نقص السكر في الدم لدى الأشخاص الذين يتلقون العلاج فسوف تحصل لديهم الهبات الساخنة"، ويمكن أن تسبب بعض أشكال مرض السكري المتطور في تلف الجهاز العصبي، وبالتالي حدوث اضطرابات في الجهاز الهضمي، ونوبات من العرق، تحدث بصورة لا يمكن التنبؤ بها تماماً.

فرط نشاط الغدة الدرقية

فرط النشاط الاستقلابي لهرمونات الغدة الدرقية يؤدي إلى ظهور عدداً من العلامات السريرية مثل فقدان الوزن، والعصبية، اضطرابات النوم، زيادة معدل ضربات القلب، والهبات الساخنة.

العدوى

العدوى تسبب الحمى، وهي ردة فعل طبيعي للجهاز المناعي الذي يتحرك لتدمير الميكروبات في حالة العدوى، لهذا نشعر بالهبات الساخنة.

الطعام الحار

يمكن أن يؤدي الطعام الحرا، والمثيرات مثل الكحول، والقهوة إلى زيادة درجة حرارة الجسم، والتعرق، وعند بعض الأشخاص الذي يتناولون الأطعمة التي تحتوي على الغلوتومات تتعزز لديهم فرصة ظهور الهبات الساخنة.

مرض الجزيري

هو مرض نادر في البنكرياس يؤدي إلى إفراز غير مناسب للأنسولين، مما يؤدي إلى نقص السكر في الدم، وعدم الراحة، والشعور بالصداع، والتعرق.