هناك العديد من الأسباب التي تؤدي للشعور بالحكة المزعجة في الجلد، وفي حال تحولت هذه الحكة إلى حكة مزمنة فإنها قد تشير إلى مشكلة مرضية خطيرة وجاد يجب التعامل معها بجدية، كما قد تؤدي الحكة المستمرة والمزعجة إلى ظهور تقرحات وجروح على الجلد. لو كنت تعاني من حكة مزعجة في الجلد فإليك الأسباب التي قد تؤدي إليها.

خلل في الأعصاب

في حال كان يعاني جهازك العصبي من خلل ما فإنه قد يؤسل رسائل عصبية خاطئة للخلايا تدفعك للشعور بالرغبة في حك الجلد. قد يكون السبب في الشعور بالحكة المزعجة في الجلد عائدا لخلل الأعصاب لو لم يتم التوصل لأي مشكلة جلدية أو تشخيص أو سبب معروف.

يمكن أن يؤدي هذا الأمر للإصابة ببعض الأمراض مثل تلف الأعصاب، التصلب اللويحي، حزام النار وورم في الدماغ.

جفاف البشرة

لو لم توفر الترطيب اللازم للبشرة فإنها ستصاب بالجفاف وهذا ما يؤدي لحكة الجلد. هناك بعض الأسباب التي تؤدي لجفاف البشرة مثل عامل التقدم في العمر، وفصل الشتاء وعدم استخدام المرطبات.

تناول بعض الأدوية والعلاجات

قد يؤدي تناول بعض الأدوية أو الخضوع لبعض أنواع العلاجات لحكة الجلد، وقد يصاحب ذلك ظهور طفح جلدي. من ضمن الأدوية والعلاجات التي قد تؤدي لحكة الجلد، أدوية ضغط الدم، ومسكنات الألم والمضادات الحيوية التي تحتوي على البنسلين، أدوية اضطرابات القلب والتعرض للعلاج الكيميائي والإشعاعي وغسيل الكلى.

أمراض الكبد والكلى

قد تكون حكة الجلد المزعجة ناتجة عن الإصابة بمرض في الكبد أو الكلى على الرغم من أن الأمر يبدو غريبا، وقد تزيد مساحة الشعور بالحكة مع حلول الليل في هذه الحالة.

السبب هو أن الإصابة بمرض الكلى قد يؤثر على قدرة الجسم على التخلص من السموم، وبالتالي قد تؤدي لتراكمها تحت الجلد وتؤدي للشعور المزعج بالحكة، ونفس الأمر ينطبق على الكبد.

الإصابة بالسكري

من أبرز أسباب الإصابة بالحكة المزعجة في الجسم مرض السكري الذي يؤدي أيضا للشعور بالتنميل في الأطراف والجسم. يمكن لمرض السكري أن يؤدي كذلك لتطور عدة التهابات فطرية وأمراض جلدية بسبب الحكة.

الحساسية

معظم حالات الشعور بحكة مزعجة في الجلد تعود لحساسية من إحدى الأطعمة على السبيل التي تؤدي لحكة الجلد مع ظهور احمرار وطفح، وحتى تورمات على مستوى العين، أو يمكن أن يكون السبب في حكة الجلد المزعجة بسبب ملامسة الجلد لمواد معينة تؤدي لرد فعل تحسسي مثل بعض أنواع الصابون واللاتكس وغيرها.

أسباب نفسية

هناك بعض الأمراض النفسية والحالات المعينة التي قد تؤدي للشعور بالحكة المزعجة في الجلد، مثل القلق والذهان والهوس والاكتئاب وهوس نتفق الشعر وغيرها.

السرطان

لا داعي للقلق ولكن في حالات نادرة وقليلة جدا، يمكن أن يتسبب السرطان في الشعور بحكة الجلد المزعجة مثل سرطان البنكرياس وسرطان الدم.

الأمراض الجلدية

هناك مجموعة واسعة من الأمراض الجلدية التي تؤدي للإصابة بالحكة المزعجة مثل الأكزيما والجدري والحصبة والصدفية وغيرها الكثير.

الحشرات

يمكن أن تؤدي بعض الحشرات إلى الشعور بالحكة مثل النحل والبعوض أو بق الفراش وقمل الرأس أو الجسم.