العطش هو شعور بالرغبة في شرب الماء، ومن الطبيعي أن يشعر الإنسان بالعطش في فترات مختلفة من اليوم لكن هناك من يستمرون في شعورهم بالعطش رغم شربهم لكميات كافية من الماء، وهذا ما قد يشير لوجود مشكلة صحية. إليكم أسباب الشعور بالعطش رغم شرب الكثير من الماء.

الإكثار من تناول الأملاح

لو كنت تشعر بالعطش رغم شرب الكثير من الماء فعليك إعادة النظر في كمية الأملاح التي تتناولها، فالملح يسحب الماء من الخلايا وهذا ما يجعلها ترسل إشارات لطلب المزيد من الماء وهذا ما يؤدي للشعور بالعطش.

بذل جهد بدني كبير

من الطبيعي أن تشعر بالعطش المستمر عند القيام بجهد بدني كبير أو ممارسة الرياضة، أو القيام بعمل في مكان معرض للشمس، وهذا ما ينتج عنه كثرة التعرق أيضا.

التعرض لأشعة الشمس

من الطبيعي أن يتسبب التعرض بشكل مطول لأشعة الشمس الحارة والقوية للشعور بالعطش المستمر، والسبب هو أن الشمس تؤدي لتعرق الجسم وفقدان المياه، لهذا يرغب جسمك في تعويض المياه المفقودة عبر شرب الماء.

مرض السكري

تعتبر كثرة التبول من أعراض الإصابة بمرض السكري وهذا ما يدفع الجسم في هذه الحالة للشعور بالعطش المستمر لتعويض السوائل المفقودة.

جفاف الفم

عندما يكون فمك جافا ولا تقوم الغدد اللعابية بإفراز كميات كافية من اللعاب فإن ذلك يؤدي لشعورك بالعطش والرغبة المستمرة والملحة في شرب الماء. للتخلص من هذا الأمر لا بد من شرب الماء بشكل مستمر.

فقر الدم

الإصابة بفقر الدم بشكل بسيط لن يسبب لك الشعور بالعطش بشكل مستمر ولكن لو تفاقمت حالتك فحينها ستزداد رغبتك في شرب الماء والعطش.

الأدوية

هناك الكثير من الأدوية التي تعتبر مدرة للبول والتي تؤدي في حال تناولها لفقدان الماء من الجسم والسوائل مما ينتج عنها رغبة ملحة في شرب الماء والشعور المستمر بالعطش.

عدم شرب كميات كافية من الماء

يبقى السبب الأبرز الذي يجعل الكثيرين يصابون بالعطش المستمر هو عدم شربهم لكميات كافية من الماء في اليوم، حيث يحتاج الجسم لما لا يقل عن 8 أكواب من الماء يوميا ويمكن أن تزيد الكمية في حال ارتفاع درجة حرارة الجو وممارسة الرياضة والقيام بمجهود بدني.