الجهاز التناسلي للمرأة هو منطقة جد حساسة في جسم المرأة وبالتالي أي حكة يمكن أن تظهر عليه يمكن أن تكون مؤلمة ويجعل المرأة غير مرتاحة. من أسباب الحكة في الجهاز التناسلي للمرأة الإصابة ببعض الأمراض المنقولة جنسيا والاضطرابات الجلدية وغيرها، ولكنها أحيانا قد لا تستدعي القلق وتدخل الطبيب بينما في أحيان أخرى تستوجب تدخل الطبيب. نستعرض عليكم فيما يلي أسباب الحكة في الجهاز التناسلي للمرأة مع بعض طرق العلاج.

أسباب الحكة في الجهاز التناسلي للمرأة

حكة الجهاز التناسلي للمرأة هي حكة شائعة ولكنها لو حدثت بشكل مستمر فقد يكون سببها خطيراً. دعونا نتعرف على أبرز الأسباب التي تؤدي إليها:

التهاب الجلد

يمكن أن يسبب التهاب الجلد حكة الجهاز التناسلي للمرأة، فقد يحدث ذلك في حال غيرت المرأة الصابون وشعرت بحكة على مستوى المهبل. هناك العديد من المواد التي يمكن أن تسبب تفاعل التهاب الجلد التماسي والطفح الجلدي، منها غسول الجسم، الواقي الذكري المصنوع من اللاتكس، منظفات الغسيل، مواد التشحيم المهبلي، ارتداء الملابس الضيقة، ركوب الدراجة والاحتكاك لفترة طويلة، استخدام بعض أنواع ورق الحمام المعطر وغيرها.

لعلاج المشكلة ينصح الاستلقاء في حوض استحمام دافئ مع وضع ملعقة كبيرة من الباكنج صودا لربع ساعة.

التهابات بكتيرية

من ضمن أسباب حكة الجهاز التناسلي للمرأة نمو البكتيريا السيئة في المهبل والتي تؤدي لحكة وانبعاث رائحة كريهة وكذلك الشعور بحرقة أثناء عملية التبول، وخروج إفرازات مهبلية صفراء أو خضراء.

العلاج يكون باستشارة الطبيب من أجل الحصول على مضادات حيوية يتم تناولها أو مهبلية أو كريم.

حزاز متصلب

هي حالة طبية شائعة تعد من أسباب الحكة في الجهاز التناسلي للمرأة، ويترافق معها ظهور بقع بيضاء في الفرج، ولو لم يتم علاجها فقد تتسبب في سرطان الفرج وظهور تقرحات مؤلمة. العلاج هو الستيرويدات القشرية أو أدوية معدلة للمناعة (بعد استشارة الطبيب).

قمل العانة

يمكن أن تعاني المرأة من قمل العانة الذي يسبب حكة شديدة على مستوى الجهاز التناسلي ومنطقة العانة. العلاج هو استخدام مستحضرات لقتل القمل.

تغيرات هرمونية

التغيرات الهرمونية التي تحدث في جسم المرأة في مختلف المراحل العمرية قد تسبب لها شعورا بالحكة على مستوى الجهاز التناسلي. لا بد من استشارة الطبيب حول ذلك للحصول على علاج مناسب للتخلص من حكة المهبل.