شهد العالم في بداية القرن الشرين مجموعة من التطورات العسكرية والسياسية التي أدى لاندلاع الحرب بين أكبر الدول وأعظمها وانضمام باقي الدول إليها. لا شك بأن الحرب العالمية الأولى واحدة من أهم الحروب التي شكلت التاريخ من جديد ورتبت الدول الحاكمة والإمبراطوريات في ذلك الوقت، وقد سميت بالحرب العالمية لأن معظم الدول في تلك الحقبة شاركت بها، وبلا شك نتج عنها أيضا خسائر مادية فادحة والكثير من الضحايا. إليكم أسباب الحرب العالمية الأولى المباشرة وغير المباشرة.

أسباب الحرب العالمية الأولى غير المباشرة

  • تعاقب الأزمات على الدول مع بداية القرن العشرين مما أدى لزيادة التوتر في العلاقات فيما بينها مثل الخلاف بين ألمانيا وفرنسا حول الحدود وكذلك أزمة البلقان.
  • التنافس الاستعماري بين الدول الأوروبية للسيطرة على الأسواق الخارجية والحصول على مستعمرات إضافية والسيطرة على مناطق للتزود بالمواد الأولية.
  • سباق التسلح بين هذه الدول مما أدى لنشوب حروب صغيرة قبل الحرب العالمية الأولى مثل حرب البلقان.
  • تنامي النزعة القوية كما هو الحال بالنسبة للإمبراطورية النمساوية الهنغارية ومطالبة بعض الأقليات للحصول على الاستقلال.
  • عقد الدول وِفاقات عسكرية وسياسية وتحالفات فيما بينهما (دول التحالف ودول الوفاق الثلاثي).

أسباب الحرب العالمية الأولى المباشرة

يعد السبب الرئيسي والشرارة الرئيسية التي أدت لاندلاع الحرب العالمية الأولى هو اغتيال ولي عهد النمسا وزوجته عند زيارتهما للعاصمة البوسنية سراييفو في ال28 من شهر يونيو من عام 1914 على يد طالب يوغسلافي، وهذا ما دفع الحكومة النمساوية لاتهام جمعية اليد السوداء الصربية بأنها تقف وراء هذا الحادث وبأن الحكومة الصربية كانت على علم بذلك.

في يوم ال23 من شهر يوليوز من عام 1914 وجهت النمسا إنذارا للصرب يتضمن العديد من البنود والشروط منها إغلاق كل الصحف والمؤسسات المعادية للنمسا، محاكمة المتهمين في حادثة الاغتيال أمام قضاة نمساويين، تطهير الدوائر الصربية المعادية والمعارضة للنمسا وتقدير اعتذار رسمي علني عن السياسة المعادية التي تتبعها حكومة صربيا تجاه النمسا.

وافقة صربيا على كل بنود النمسا لكن بشرط واحد وهي ألا تعارض النمسا استقلالها وسيادتها، هذا الأمر لم يرضي النمسا فأعلنت الحرب عليها في يوم 28 يوليوز 1914م فأيدت روسيا صربيا بينما قامت ألمانيا بإعلان الحرب على روسيا.

ضمن الحرب العالمية الأولى قسمين من الدول: دول المركز تزعمتها ألمانيا وقوات الحلفاء تزعمتها المملكة المتحدة، ولكن دائرة التحالفات اتسعت مع مرور الوقت حيث دخلت الكثير من الدول لكلا الجانبين وأصبحت حربا عالمية بعدما كانت في أوروبا فقط، وقد استمرت لمدة تجاوزت 4 سنوات.