التعرق أثناء النوم قد لا يشير لأي مشكلة أو اضطراب صحي لو حدث أثناء استخدام الغطاء أو ارتداء الكثير من الملابس حتى لو تسبب في استيقاظ الشخص من النوم وانزعاجه، لكنه يتحول إلى مشكلة صحية عندما يكون التعرق مفرطا أثناء النوم ويتسبب في حدوث الهبات الساخنة التي تبلل الثياب وأغطية السرير على الرغم من كون درجة حرارة الغرفة معتدلة والأغطية المستخدمة مناسبة. نستعرض عليكم في تفاصيل هذا المقال أسباب التعرق أثناء النوم.

سن اليأس

يحدث التعرق أثناء النوم كأمر فيسيولوجي طبيعي عندما تصل المرأة لسن اليأس وتنقطع عنها الدورة الشهرية (تقريبا في عمر ال51) والسبب هو انخفاض مستوى هرمون الاستروجين أو تغير مستوياته. من أكثر أعراض سن اليأس شيوعا الهبات الساخنة والتعرق الليلي.

الحمل

هناك العديد من التغيرات التي تطرأ على جسم المرأة الحامل والتي تؤدي لزيادة التعرق وشعورها بالحر خاصة في الثلث الأول والثالث والأخيرة من الحمل، منها زيادة الوزن وزيادة معدل الأيض والتغيرات الهرمونية التي تطرأ في جسمها، ناهيك عن زيادة تدفق الدم في الأوعية الدموية.

فرط التعرق مجهول السبب

يشير هذا المصطلح لتعرق الجسم بشكل مفرط في أي وقت خاصة عند شعور الشخص بالقلق. غالبا ما يكون هذا العرق ذا رائحة كريهة وبدون أي سبب صحي معروف لهذا سمي بفرط التعرق مجهول السبب.

الالتهابات والعدوى

يعاني الشخص من التعرق أثناء النوم عندما يكون مصابا بالتهاب أو عدوى بكتيرية حيث تتسبب في ارتفاع درجة الحرارة أكثر من العدوى الفيروسية مثل فيروس العوز المناعي البشري. هناك بعض أنواع العدوى البكتيرية التي تسبب كثرة التعرق سواء في الليل أو النهار مثل الانفلونزا.

انخفاض سكر الدم

انخفاض مستوى السكر عند الحد الطبيعي يؤدي لظهور العديد من الأعراض على الجسم بما في ذلك حدوث التعرق أثناء الليل، والصداع والكوابيس واضطراب النوم.

تناول بعض الأدوية

يمكن أن يؤدي تناول بعض الأدوية لظهور أعراض منها التعرق الليل، من ضمن هذه الأدوية مضادات الاكتئاب والباراسيتامول والأسبرين والستيرويدات وأدوية السكري.

السرطان

المصابون بالسرطان يعانون من مشكلة التعرق أثناء الليل والهبات الساخنة خاصة السيدات، وسبب ذلك هو بعض أعراض المرض الناتجة عن العلاج الكيماوي أو المسكنات أو تغيرت مستوى الهرمونات في الجسم أو الالتهابات والعدوى.

الاضطرابات الهرمونية

عندما يحدث خلل أو اضطراب في مستوى الهرمونات في الجسم فإن هذا الأخير قد يعاني من الهبات الساخنة ومشكلة التعرق الليلي. من ضمن الأسباب التي تؤدي لاضطراب الهرمونات فرط نشاط الغدة الدرقية أو المتلازمة السرطاوية أو ورم القواتم.

أسباب أخرى

هناك العديد من العوامل والأسباب الأخرى التي قد تؤدي للتعرق أثناء الليل منها المعاناة من السمنة، المعاناة من مشاكل في الأوعية الدموية والقلب، الإصابة بأمراض المناعة الذاتية، انقطاع النفس الانسدادي النومي، مرض باركنسون وغيرها.