هناك فئة واسعة من الناس يشعرون بحاجتهم للتبول المتكرر خلال استيقاظهم وحتى أثناء نومهم، وهذا بلا شك يشير إلى أنهم يعانون من مشكلة صحية لهذا ينبغي عليهم استشارة الطبيب من أجل معرفة السبب. لكن في نفس الوقت، الحاجة للتبول لعدة مرات في اليوم أمر طبيعي وتعتمد على عدة عوامل، لكن في كل الأحوال لو شككت بأن الأمر زاد عن حده، قم بزيارة الطبيب للتأكد من عدم معاناتك من مشكلة صحية. فيما يلي سنتعرف على أسباب التبول المتكرر.

عدوى المسالك البولية

هي الإصابة بعدوى بكتيرية على مستوى الكليتان والمثانة ومجرى البول، وهناك أعراض تصاحب هذا العرض مثل تغير لون البول إلى الأحمر أو الوردي، ارتفاع درجة حرارة الجسم والشعور بآلام في أسفل البطن وحرقة أثناء التبول، ورائحة البول النفاذة بسبب وجود البكتيريا في المجاري البولية. ويمكن علاج هذه العدوى بتناول المضاد الحيوية بوصفة من الطبيب كما ينصح بشرب كميات كبيرة من المياه.

السكري

من أعراض الإصابة بمرض السكر التبول المتكرر وذلك ينطبق على النوع الأول والثاني، والسبب هو استخدام الجسم للبول من أجل التخلص من الجلوكوز غير المستخدم، وهذا الأمر يتسبب في إصابة الجسم بالجفاف، الأمر الذي يتسبب في مشاكل صحية أخرى ويؤثر سبيا على صحة الجسم.

البروستاتا

يتسبب تضخم البروستاتا في الضغط على مجرى البول ومنعه من التدفق، وبالتالي تصبح المثانة أكثر حساسية ويتقلص حجمها حتى عندما تحتوي على كميات صغيرة من البول، ما يؤدي إلى كثرة تبول الشخص. ومن أعراض هذه المشكلة هي تبول الرجل بصورة متكررة ولكن بصورة ضعيفة، وقد يحدث تسرب للبول.

متلازمة فرط نشاط المثانة

بكل بساطة قد يكون السبب هو الإصابة بمتلازمة فرط نشاط المثانة، حيث تعاني المثانة من تقلصات لا إرادية تتسبب في شعور الشخص بالرغبة في التبول على الرغم من كون المثانة فارغة، وغالبا ما يزداد هذا الشعور اثناء نوم الشخص ما يجعله يذهب إلى الحمام لكن دون جدوى.

التهاب المثانة الخلالي

هناك عدة أعراض تصاحب التهاب المثانة الخلالي مثل الشعور بالألم أثناء عملية التبول، والشعور بوجود ضغط في المثانة والحوض. يشعر المصاب بهذا الالتهاب إلى الرغبة في التبول ما بين 35 إلى 40 مرة في اليوم وهو أمر مزعج بالتأكيد، حيث يصاحبه شعور بالحرقة ويكون التبول ضعيف، كما أنها تجبر المصاب بها على الاستيقاظ لعدة مرات أثناء نومه.

تناول مدرات البول

هناك بعض الأمراض مثل احتباس السوائل وارتفاع ضغط الدم التي تستوجب تناول أدوية مدرة للبول يصفها الطبيب للمريض، وبالطبع ستسبب هذه الأدوية زيادة في رغبة الشخص في التبول لهذا ينصح بالتقليل من الأطعمة المدرة للبول أثناء تناول الدواء، مثل التوابل والشوكولاتة والطماطم والمشروبات الغازية والتي تحتوي على الكافيين.

فترة الحمل

من علامات الحمل المبكرة الرغبة في التبول، والسبب هو الضغط الذي يحدث على المثانة والذي يدفع المرأة للشعور بالرغبة في التبول المتكرر.

القلق والتوتر

تصبح المثانة أكثر نشاطا وتحسسا عند شعور الشخص بالتوتر والقلق، كما أن شعور القلق يزيد من إفراز هرمون الكورتيزول والأدرينالين التي تجعل الجسم يتخلص من النفايات بوقت أسرع وبالتالي الرغبة في التبول.