التبول أثناء النوم هي حالة ومشكلة صحية يعاني منها الكثير من الأطفال والمراهقين، حيث يتبولون بشكل لا إرادي أثناء نومهم وهذا ما يسبب الإزعاج لهم ولوالديهم. هذه المشكلة جد شائعة ويعاني منها 7 مليون طفل في الولايات المتحدة الأمريكية وحدها. نتعرف فيما يلي على أسباب التبول أثناء النوم.

أسباب التبول أثناء النوم

التبول اللاإرادي أو التبول أثناء النوم أو سلس البول الليل، كلها مسميات لمشكلة واحدة. يمكن أن تكون هذه الظاهرة عادية لو ظهرت قبل عمر السابعة أو السادسة، لكنها قد تشير لمشكلة مرضية لو ظهرت في عمر متقدم. هناك العديد من أسباب التبول أثناء النوم ويمكن تقسيمها لصنفين اثنين: أسباب أولية وأسباب ثانوية.

الأسباب الأولية

تعود الأسباب الأولية للتبول أثناء النوم لعدم اكتمال نضوج بعض الأعضاء في جسم صغار السن (الأطفال)، وهذه الأعضاء هي:

  • صغر المثانة حيث لا تكون ناضجة بشكل كافي لتستوعب كمية البول التي يتم إنتاجها في الليل.
  • عدم نمو أعصاب المثانة بشكل كافي لكي يشعر ويحس الطفل بامتلاء مثانتها ثم يستيقظ ويذهب للحمام.

الأسباب الثانوية

الإمساك

من أسباب التبول أثناء النوم دون شعور الإصابة بالإمساك، حيث أن البراز المتواجد بكثرة في المستقيم يسبب ضغطا على المثانة مما يجعل الطفل يشعر بأن مثانته ممتلئة أكثر مما يجب أن تكون عليه.

الإصابة بالسكري

من أعراض الإصابة بمرض السكري الأولية التبول أثناء النوم خاصة لو كان الطفل لا يتبول في العادة أثناء نومه. هناك أعراض أخرى قد تظهر على الطفل وتشير لإصابته بالسكري منها فقدان الوزن غير المبرر والشعور بالتعب والعطش الشديد وتبول كميات كبيرة من البول دفعة واحدة.

التهاب المسالك البولية

لو كان الطفل يعاني من التهاب المسالك البولية فإنه سيجد مشكلة وصعوبة في السيطرة على عملية التبول وبالتالي سيعاني من التبول أثناء النوم. هناك أعراض أخرى تشير لالتهاب المسالك البولية منها تلون البول باللون الوردي أو الأحمر والتبول المتكرر والشعور بألم أثناء عملية التبول.

توقف التنفس أثناء النوم

يتسبب توقف التنفس أثناء النوم في التبول أثناء النوم والسبب في هذه المشكلة الصحة هو تضخم والتهاب اللوزتين.

زيادة إنتاج البول في الليل

خلال الليل، يقوم دماغ الإنسان بإفراز هرمون الفازوبريسين الذي يعيد امتصاص الماء من البول إلى مجرى الدم مرة أخرى، والهدف منه هو تقليل كمية البول التي تصنع في الكليتين وتقليل كمية البول المنتجة في الليل. يرى البعض بأن سبب التبول أثناء الليل قد يكون بسبب عدم إنتاج كمية كافية من هذا الهرمون.