يعد الإسهال من بين أبرز المشاكل التي تصيب الجهاز الهضمي، ويقصد بالإسهال الزيادة المتكررة في عدد مرات الإخراج. هناك نوعان من الإسهال، إسهال حاد وآخر مزمن، وغالبا ما يشير الإسهال المزمن للإصابة بمرض آخر. بعض حالات الإسهال قد تشكل خطرا حقيقيا على الشخص وتهدد حياته خاصة لو استمر لأسابيع، حيث تظهر العديد من الأعراض على المصاب مثل المغص والغثيان، ولكن أحيانا قد تكون الإصابة بالإسهال غير متوقعة وتكون بعد الأكل مباشرة، وهذا ما قد يثير قلق الشخص الذي يعاني منه، لهذا قررنا أن نستعرض عليكم أسباب الإسهال بعد الأكل مباشرة.

تعتمد مدة الإصابة بالإسهال حسب سبب الإصابة، وغالبا ما يحدث بسبب الإصابة بعدوى. هناك مجموعة من الأشخاص الذي يعانون من الإسهال بعد الأكل وهذا ما قد يعرضهم للإحراج وتفادي تناول الطعام خارج المنزل. هذه بعض أسباب الإسهال بعد الأكل:

التسمم الغذائي

أكثر سبب يؤدي للإسهال بعد الأكل هو الإصابة بتسمم غذائي، حيث تدخل السموم التي توجد في الطعام أو الماء لجسم الشخص وتؤدي لإصابته بالإسهال.

عدم تحمل اللاكتوز

الأشخاص الذين يعانون من حساسية اللاكتوز وعدم القدرة على تحمله يصابون بالإسهال مباشرة بعد تناول الطعام الذي يحتوي عليه.

متلازمة القولون العصبي

هذا الاضطراب يسبب العديد من مشاكل الجهاز الهضمي بما فيها الإسهال بعد تناول الطعام.

الطفيليات

قد تتواجد الطفيليات بغذاء يقوم الشخص بتناوله، فيصاب الشخص بالإسهال وتظهر عليه باقي الأعراض بعد تناول خذا الطعام. أشهر مثال على هذه الطفيليات هي الديدان الشريطية.

سوء امتصاص السكر

تشبه هذه الحالة حساسية اللاكتوز، حيث لا يستطيع جسم البعض أن يمتص السكريات امتصاصا صحيحا مثل الفركتوز واللاكتوز، وهذا ما يصيب الشخص بالإسهال بعد دخولها لأمعاء الشخص.

مرض حساسية القمح

عندما يتناول شخص يعاني من هذا المرض المناعي الذاتي أي من منتجات القمح فإنه قد يصاب بالإسهال بعد الأكل مباشرةً، والسبب هو حدوث تلف للأمعاء عند تناول بروتين الغلوتين الذي يوجد في هذه المنتجات.

عدوى فيروسية

عند الإصابة بعدوى فيروسية بعد تناول الطعام، قد يصاب الشخص بالإسهال وقد يستمر لأيام.

متلازمة الإغراق

هي أعراض تحدث عند الخضوع لدراجة لفقدان الوزن، تتمثل في تفريغ المعدة بسرعة كبيرة بعد الأكل وهذا ما يصاحبه في أغلب الأحيان إصابة بالإسهال.

المغنسيوم

يتسبب تناول جرعة مفرطة من المغنسيوم في الإسهال.

التهاب القولون المجهري

من ضمن أعراض التهاب الأمعاء الغليظة حدوث الإسهال بعد الأكل، مع العلم أن هذا الإسهال يختفي ويعود.

إزالة المرارة

الأشخاص الذين يخضعون لعملية إزالة المرارة قد يعانون في الفترة الأولى بعد العملية من الإسهال بعد الأكل.