يمكن لأي شخص أن يعاني من احمرار في العينين سواء احمرار كاملا أو على شكل شبكة عنكبوتية في الشعريات الدموية، أو على شكل بقع حمراء. هناك العديد من الأسباب والعوامل التي تؤدي لاحمرار العينين، سوف نرصد بعضها في هذا المقال.

ارتداء العدسات اللاصقة

لو كنت ترتدي العدسات اللاصقة فمن الممكن أن تعاني من احمرار العينين والسبب هو أن ارتداء هذه العدسات يقلل وصول الأكسجين للعينين ويزيد من خطر التهابها وتلوثها وتهيجها. احرص على إزالة العدسات اللاصقة أثناء نومك واستحمامك ولا تستخدمها لفترات طويلة حتى لا تؤذي عينيك، ولا تنسى أن تحافظ على نظافتها واستخدام القطرات.

عدم النوم لساعات كافية

من أبرز الأسباب التي تؤدي لاحمرار العينين عدم النوم لساعات كافية حيث إن قلة النوم ترهق وتتعب العيون إلى أن يصبح لونها أحمراً. السبب هو أن قلة النوم تؤدي لتقليل كمية الأكسجين التي تصل للعينين وهذا ما يؤدي لتمدد الأوعية الدموية فيهما وبالتالي ظهورهما باللون الأحمر. أيضاً، قلة النوم تؤدي لفتح العينين لفترة طويلة مما يؤدي لجفافهما واحمرارهما.

شحاذ العين

تبزل العين أو الشعيرة أو شحاذ العين هو عبارة عن كتلة حمراء تبدو مثل الدمل أو البثرة وقد يتشكل في الحافة السفلية للعين أو الجفن، ومن أعراضها الاحمرار والتورم والحساسية.

سبب شحاذ العين هو عدوى بكتيرية لكنه يختفي في عدة أيام من تلقاء نفسه، لكن من المهم عدم لمسها أو فقئها.

الحساسية

ينتج احمرار العين كرد فعل تحسسي طبيعي من الجهاز المناعي للجسم عند التعرض لمسبب للحساسية مثل وبر الحيوانات أو الغبار أو لقاح الأشجار أو المنظفات.

نزيف تحت الملتحمة

قد يحدث هذا النزيف بسبب الضغط الناتج عن العطاس القوي أو السعال أو القيام بعمل مجهد أو ممارسة رياضة قاسية أو التعرض لضرب معينة، ولكنه يتلاشى ويختفي لوحده خلال بضعة أسابيع. نزيف تحت الملتحمة يحدث بسبب نزيف وعاء دموي يوجد تحت سطح العين وفي العادة لا يشكل خطرا على الرؤية ولا يكون سببا في الشعور بالألم أو التورم.

تناول الكحول

يتسبب شرب الكحول في تمدد الأوعية المدوية الصغيرة على مستوى العينين، مما يؤدي لزيادة تدفق الدم فيها مما يجعلها تبدو باللون الأحمر.

التهاب باطن العين

التهاب الملتحمة أو العين الوردية ينتج عن عدوى فيروسية أو بكتيرية أو حساسية، فلو كان السبب عبارة عن التهاب بكتيري أو فيروسي فاحرص على زيارة طبيب مختص ليصف لك مضادا حيويا مناسبا.

الزرق

يعتبر احمرار العينين من علامات الزرق الأولية والتي هي مجموعة من الأمراض التي تضر العصب البصري. يحدث الزرق عندما تتعرض العين لضغط عالي بسبب تراكم السوائل. من أعراض الزرق الأخرى الشعور بألم على مستوى العينين وعدم وضوح الرؤية ورؤية هالات حول مصدر الضوء.