الشعور بألم في الحلق هو أمر شائع الحدوث بين الأشخاص ولها العديد من الأسباب مثل الزكام أو الانفلونزا أو الإصابة بعدوى بكتيرية أو غيرها، وهذا الأمر قد يؤدي لصعوبة في بلع الطعام والشراب وعدم الشعور بالراحة، إلا أن الشعور بألم الحلق من جهة واحدة أمر مختلف وله أسباب مختلفة سوف نتعرف عليها في تفاصيل هذا المقال.

أسباب ألم الحلق من جهة واحدة

هذه بعض الأسباب المُحتملة التي قد تؤدي للشعور بالألم في الحلق من جهة واحدة، مع العلم أن الحلق يتضمن عدة أجزاء ابتداء من اللوزتين ووصولا للمريء:

التهاب اللوزتين

في حالة إصابة اللوزتين بالتهاب بسبب عدوى فيروسية أو بكتيرية فإنها تؤدي للشعور بالألم في الحلق، لكن في حال إصابة إحدى اللوزتين فقط بالالتهاب فإنها تؤدي لألم الحلق من جهة واحدة فقط.

العقد اللمفاوية

توجد العقد اللمفاوية في جانبي الرقبة وفي حال تضخم واحدة منها فإنها تؤدي لألم الحلق من جهة واحدة فقط. تعمل العقد اللمفاوية على التقاط البكتيريا والجراثيم والفيروسيات والقضاء عليها، وقد تصاب بالتضخم أو الالتهاب أثناء القيام بهذه العملية.

التنقيط الأنفي الخلقي

يحدث هذا الأمر عند الإصابة ببعض الأمراض مثل الزكام والانفلونزا حيث يتم ترشيح المخاط والسوائل في حالة الاحتقان إلى مؤخرة الحلق وقد يسبب ذلك ألم الحلق من جهة واحدة.

التقرحات الفموية

تظهر التقرحات الفموية في العديد من مناطق الفم مثل الخد والشفاه واللثة وأسفل اللسان، وتتسبب في ألم شديد على الرغم من صغر حجمها. يمكن أن تظهر تقرحات الفم في إحدى جانبي الحلق وتؤدي لألم الحلق من جهة واحدة فقط.

إصابة في الحلق

يمكن أن يتعرض الحلق لإصابة في العديد من الحالات مثل تناول طعام أو شراب ساخن أو تناول طعام ذو حواف مدببة فيتعرض للجرح، وذلك ما ينتج عنه ألم الحلق من جهة واحدة.

التهاب الحنجرة

توجد بالحنجرة حبلين صوتيين ينتجان الصوت، وفي حالة إصابة أحدهما بالتهاب فإنه قد يؤدي لألم في الحلق من جهة واحدة فقط.

أسباب أخرى

سرطان الحلق، سرطان المريء، سرطان الفم، الألم العصبي البلعومي، خراج الأسنان والتهاب لسان المزمار...

نصائح لتجنب ألم الحلق

مشكلة ألم الحلق من المشاكل الصحية الشائعة بين الناس، ولكن هناك بعض الخطوات التي يمكن تتبعها لتجنب الإصابة بها:

  • غسل اليدين باستمرار لتفادي الإصابة بعدوى فيروسية أو بكتيرية.
  • تناول الأدوية المضادة للحساسية لو كان ألم الحلق ناتجا عنها.
  • شرب كميات كافية من الماء لترطيب الفم وتفادي الإصابة بالجفاف.
  • لو كان سبب الألم ناتجا عن ارتجاع الأحماض المعدية فينصح باستشارة الطبيب.