يعتبر الكتف من أكثر المفاصل مرونةً وأكثرها استخداما في حياتنا اليومية، وبالتالي الشعور بأي ألم على مستوى الألم سيكون أمرا مزعجا وقد يعيقنا عن القيام بأنشطتنا وأعمالنا اليومية. تحدثنا في مقال سابق عن أسباب آلام الكتف الأيمن، والآن في هذا المقال سوف نتحدث عن أسباب آلام الكتف الأيسر التي يشكل بعضها خطرا حقيقيا على حياة الشخص وترتبط بأمراض خطيرة. إليكم أسباب آلام الكتف الأيسر.

الإصابة بنوبة قلبية

يمكن أن تتسبب الإصابة بنوبة قلبية في إحداث آلام على مستوى الكتف الأيسر. هناك رابط بين القلب والذراع والكتف يكمن في خلايا عصبية مسؤولة عن الشعور بالألم في هذه المناطق، وبالتالي عند حدوث النوبة القلبية تقوم هذه الخلايا بإرسال إشارات الألم للخلايا العصبية في الدماغ.

هناك أعراض أخرى تصاحب آلام الكتب الأيسر في حال حدوثها بسبب نوبة قلبية، منها الشعور بالدوار والدوخة والتقيؤ والغثيان، وكذلك الشعور بألم في الصدر وانقطاع في النفس والتعرق المفاجئ والمفرط، وخدر في الرقبة أو العنق أو الظهر.

الذبحة الصدرية

هي مختلفة عن النوبة القلبية، فالذبحة الصدرية إشارة تحذيرية لاقتراب نوبة قلبية أو مشكلة أخرى في أوردة القلب أو الشرايين.

من أعراض الذبحة الصدرية آلام في الكتف الأيسر وحتى الكتف الأيمن والذراع والعنق وأعراض تشبه أعراض عسر الهضم.

مشاكل المفاصل والعظام

يمكن أن تكون آلام الكتف الأيسر ناتجة عن مشاكل في المفاصل أو العظام مثل تضيق القناة الشوكية، هشاشة في العظام، التهاب المفاصل، انحناء في العمود الفقري، الألم العضلي الليفي وغيرها.

السرطان

بعض أنواع السرطان ترتبط بآلام الكتف الأيسر مثل سرطان القولون وسرطان الثدي وسرطان الرئة.

الهيكل العظمي

في حال تعرض الكتف الأيسر لإصابة أو كسر أو التواء، قد ينتج عن ذلك آلام في الكتف الأيسر. قد يكون ذلك عائدا لبعض الممارسات الخاطئة مثل النوم بوضعية خاطئة أو استخدام الكتف الأيسر بشكل زائد أو الوقوع عليه أو التعرض لشد عضلي.

البطن

يمكن أن تسبب بعض مشاكل البطن آلاما على مستوى الكتف الأيسر. على سبيل المثال بعض أمراض البنكرياس أو الكبد يمكن أن تسبب الشعور بآلام الكتف الأيسر، وكذلك بعض المشاكل في أعصاب منطقة البطن أو إجراء عملية جراحية في البطن.

أسباب أخرى

  • مشاكل في العنق.
  • مشاكل في الظهر.
  • أمراض المرارة.
  • القرحة الهضمية.
  • انزلاق الديسك الغضروفي.