آلام الظهر العلوي هي من الآلام الشائعة بين عامة الناس وتتميز بألم في منطقة أعلى الظهر التي ترتبط فيها الأضلع بالفقرات يسارا ويمينا، فهذه المنطقة تصاب بالآلام والعديد من المشاكل الصحية لعدة أسباب سوف نستعرضها في التفاصيل.

مشكلة صحية أخرى

يمكن أن يشعر الشخص بآلام الظهر العلوي بسبب تأثر تلك المنطقة بآلام في مكان آخر من الجسم مثل أسفل الظهر أو الكتف أو الذراعين أو التهاب المفاصل أو الأربطة.

طريقة الجلوس

من أسباب آلام الظهر العلوي الجلوس بوضعية خاطئة مثل عند استخدام الكمبيوتر لوقت طويل أو النظر للأسفل لوقت مطول أثناء استخدام الهاتف المحمول. هذا الأمر يحدث ضغطا على فقرات أعلى الظهر ويؤدي لآلام على مستوى تلك المنطقة، ويمكن أن تمتد لمنطقة العنق وأسفل الظهر.

طريقة النوم

الأمر لا يقتصر على وضعية الجلوس فقط بل حتى وضعية النوم، فمثلا إبقاء الرقبة أثناء النوم في وضعية خاطئة سيسبب آلام في منطقة أعلى الظهر. أيضا، يمكن أن يتسبب القيام بجهد بدني زائد في آلام الظهر العلوي.

موجة برد

التواجد في مكان دافئ ثم التعرض فجأة للبرودة يمكن أن تتسبب في إصابتك بموجة برد وهي التي تؤدي للشعور بآلام في الظهر العلوي.

مشاكل القولون

توصلت الأبحاث العلمية إلى وجود علاقة بين اضطرابات ومشاكل القولون وآلام الظهر، فالإمساك والانتفاخ يعدان من أعراض مشاكل القولون ويؤديان للضغط على فقرات الظهر وتهيج الأعصاب في تلك المنطقة، مما يتسبب في شعور المريض بآلام في أعلى الظهر.

تقلص العضلات

من أسباب آلام الظهر العلوي تقلص العضلات في جانبي العمود الفقري ويمكن تشخيص ذلك عبر إجراء الأشعة على الظهر.

الانفلونزا

تؤثر الانفلونزا ونزلات البرد على عظام الجسم بما في ذلك العظام التي توجد في منطقة أعلى الظهر مما قد يؤدي لآلام على مستوى تلك المنطقة. أيضا الكحة أثناء الإصابة بالانفلونزا قد تسبب آلام في الظهر العلوي.

ضيق التنفس

يتسبب ضيق التنفس أو الانسداد الرئوي في شعور الشخص بآلام أعلى الظهر خاصة عند محاولته أخذ نفس عميق والسبب هو ضعف تدفق الدم وكذلك وجود خلل بأنسجة الرئة.

التعرض لصدمة أو إصابة

يبقى السبب الأخير الذي قد يقف وراء شعور الشخص بآلام الظهر العلوي هو تعرضه لسقوط على منطقة الظهر أو الاصطدام بشيء صلب، لهذا من الضروري استشارة طبيب مختص من أجل الفحص والتأكد من سلامة الظهر في هذه الحالة.