في فصل الشتاء تكثر الإصابات بنزلات البرد والأمراض التي تسبب الكثير من الأعراض المزعجة كانسداد الأنف والعطس والصداع، والأدوية عديدة ومتنوعة، فهناك من يلجئ مباشرة للصيدلية أو الطبيب من أجل الحصول على أدوية طبية، وهناك من يكتفي بالمطبخ الذي يعدي صيدلية منزلة كبرى. سوف نستعرض عليكم في هذا الموضوع أفضل الأدوية الطبيعية لمنزلية لعلاج نزلات البرد.

في حال عدم تناول أي دواء فإن السعال الناتج عن البرد لا يتوقف إلا بعد أسبوعين إلى ثلاثة، ولكن تناول مهدئ طبيعي بسيط كالزعتر يساهم في تخفيف حدة السعال ومقاومته. هذه بعض توصيات منظمة الصحة العالمية:

  • في حال إصابتك بنزلة برد، تناول العسل فهو يحتوي على مضادات الاكسدة التي تقوي المناعة وتهدئ السعال، فالعسل معروف في مختلف الثقافات بأنه يفيد في علاج نزلات البرد.
  • لا تفعل أي شيء، فالجسم عند إصابته بنزلة برد يقوم بإطلاق إفرازات تؤثر على مركز النوم وبالتالي فإن الجسم يحتاج للنوم لكي يقوي الجهاز المناعي للمصاب ويحارب الفيروسات.
  • يعتبر الزنجبيل مفيدا لعلاج نزلات البرد وتقوية الجهاز المناعي، ولكن ينصح بتناول الزنجبيل الطازج وليس المجفف. يعرف عن الزنجبيل أيضا أنه يعالج الصداع والروماتيزم.
  • لا تتردد في تناول بعض الفواكه والخضار التي تحتوي على الفيتامين سي وتثبت فاعليتها في التخلص من أعرض نزلات البرد وتقوية الجهاز المناعي، منها الليمون والبرتقال والغريب فروت.
  • يعتبر غسيل الأنف بمحلول ملحي مفيدا لحل مشكلة انسداد الأنف، حيث يتم صب المحلول في فتحة أنف واحدة لكي يخرج من الثانية، وبالتالي فهو يساعد على تنظيف الجيوب الأنفية.
  • تناول حساء التمر الهندي بسبب احتوائه على الأملاح المعدنية المفيدة ومضادات الأكسدة وأكثر من شرب السوائل وينصح أيضا بتناول حساء الدجاج.