ماء الورد هو سائل يتم إنتاجه عن طريق تقطير بتلات الورد بالبخار وبسبب رائحته الجميلة يتم استخدامه كبديل طبيعي للعطور ذات المواد الكيماوية، وبسبب فوائده الكثيرة للجسم يعتبر ماء الورد مكون مهم في تحضير العديد من منتجات العناية بالجسم. يستخدم ماء الورد للعناية بالجسم إما منفرداً بهدف إكساب الوجه النعومة والنضارة أو بإضافة مواد أخرى لعلاج مشاكل البشرة، وسنستعرض في هذا المقال أبرز فوائد ماء الورد للوجه.

فوائد ماء الورد للوجه

تفتيح مسام البشرة وتنظيفها

يمكن استخدام ماء الورد كمنظِّف للوجه وذلك باستعماله للتخلص من الزيوت والأوساخ العالقة به مما يؤدي إلى تفتيح مسام البشرة.

التخفيف من آثار التقدم بالسن

تتعرض البشرة لعدة عوامل تؤدي إلى تسريع آثار تقدم العمر وتحفيز تشكّل الجذور الحرة التي تضر بالبشرة مثل التعرض للأشعة الفوق بنفسجية الضارة ونمط الحياة الغير صحي واستخدام منتجات البشرة ذات المواد الكيماوية الكثيرة، وللتخفيف من آثار التقدم بالسن يُنصح باستخدام ماء الورد للوجه إذ يحتوي ماء الورد على نسبة عالية من مضادات الأكسدة التي تعمل على معادلة الجذور الحرة والمحافظة على البشرة صحية، إذ تعتبر مضادات الأكسدة جزيئات تمنع تأكسد غيرها من الجزيئات.

موازنة درجة حموضة الوجه

الاستخدام المفرط لمنتجات العناية بالبشرة يؤثر سلباً في درجة حموضة الوجه بنسبة 4.5-6.2 لرقمه الهيدروجيني وبناءاً عليه يُعتبر حمضياً، الأمر الذي يساعد على نمو البكتيريا وبالتالي ظهور مشاكل الجلد المختلفة، وماء الورد يعمل على موازنة درجة حموضة الوجه بإعادتها للوضع الطبيعي حيث تبلغ نسبة حموضة ماء الورد 5.5.

الحد من مشكلة حب الشباب

يعمل ماء الورد على التخلص من الزيوت الزائدة في الوجه وتثبيط نمو البكتيريا التي تسبب حب الشباب وبالتالي الحد من مشكلة حب الشباب ومنع حدوثها مستقبلاً، كما ويعمل ماء الورد على إخفاء آثار حب الشباب.

التقليل الانتفاخ تحت العينين

انتفاخ العينين عبارة عن تراكم السوائل تحت العينين مما يؤدي إلى تغير لون هذه المنطقة، وقد يكون السبب هو الحساسية أو إرهاق العينين أو قلة النوم، وبالإمكان التقليل من الإنتفاخ تحت العينين باستخدام قطع قطن يتم غمرها بماء الورد البارد و وضعها تخت العينين لتقليل الإنتفاخ.

ترطيب الوجه

إن عدم الاهتمام بترطيب الوجه يؤدي إلى مشاكل البشرة مثل ظهور الطفح الجلدي واحمرار الجلد وظهور علامات التقدم بالسن، ولترطيب الوجه يُنصح باستخدام ماء الورد كونه يمتاز بخاصية الترطيب التي تساعد على التخفيف من جفاف الوجه وتهيجه، كما يُعطي للبشرة ليونة ونعومة.

تقليل احمرار وتهيّج الجلد

يُعتبر ماء الورد مضاداً للالتهابات بسب خصائصه والتي تخفف التهيج المصاحب للأمراض الجلدية مثل وردية الوجه و الأكزيما، كما ويخفف ماء الورد من انتفاخ الجلد واحمراره.