ولأنه لم يعد يفصلنا عن شهر رمضان 2020 سوى أيام قليلة، سوف تكثر التساؤلات والاستفسارات في أذهاننا حول بعض التصرفات والسلوكيات التي يمكن أن تبطل صيامنا، مثل نثر العطر، التغزل بالشريك، تطبيق المكياج على الوجه أثناء الصوم وغيرها من الأسئلة الأخرى، لهذا قررنا أن نعرض عليكم أبرز وأشهر الفتاوي حول مبطلات الصيام في شهر رمضان، وفقا للفتاوى الرمضانية والشريعة.

هل يقبل الصيام في شهر رمضان في حال وضعت المكياج؟

لا يعتبر المكياج من مفسدات الصيام حسب الشريعة الإسلامية، فهو خطوة متاحة لأن المستحضرات لا تدخل للمعدة بل تطبق على البشرة. وبخصوص أحمر الشفاه، لا يجب أن تدخل آثار الروج لداخل الفم وتلمس اللسان فتبطل الصيام.

هل يمكن وضع تطبيق كريمات العناية بالبشرة خلال الصوم في شهر رمضان؟

كما هو الحال بالنسبة للمكياج، بما أن كريمات العناية البشرة ومستحضرات التجميل لا تدخل للمعدة، ولا يوجد منفذ يدخلها إليها بل تطبق على البشرة، فإنها لا تعتبر من مبطلات الصيام.

هل نثر العطر يفسد الصيام في شهر رمضان؟

حسب الفتاوى، فإن نثر العطر على الملابس والجسم ليس من مبطلات الصيام، وبالتالي يمكن استخدام الصابون أثناء الاستحمام كذلك، والطيب والعطور.

هل يجوز صيام من عليه قضاء من شهر رمضان الماضي؟

حسب الفتاوي، فإن على الشخص قضاء الأيام التي لم يصم خلالها من شهر رمضان الماضي، فصيامه لن يبقل إلا إذا أتممها، كما أنه ينبغي عليه القيام بأعمال الخير كي يقبل صيامه في شهر رمضان المقبل.

بالنسبة للمرأة الحامل، هل يجوز أن تتوقف عن الصيام في شهر رمضان؟

نعم، في حال كان الصيام يشكل خطرا على صحتها وصحة جنينها خاصة في أول 3 أشهر من الحمل، فإنه يمكنها الامتناع عن الصيام، وكذلك يمكنها تناول الطعام عند الشعور بالغثيان الصباحي والتعب والدوخة وانخفاض ضغط الدم والتقيؤ.

هل يجب على الشخص الذي تناول الطعام قبل الإفطار خطأ وسهوا أن يكمل صيامه؟

هناك عدة فتاوى تختلف فيما بينها حول هذه القضية، فهناك من يرى بأن أكل الطعام سهوا ودون قصد لا يفسد الطعام، وعلى الشخص إكمال صيامه بشكل طبيعي، بينما هناك فتاوى تشير إلى أنه ينبغي على هذا الشخص أن يصوم يوما إضافيا عن ذلك اليوم.

هل فرش الأسنان بالمعجون يبطل الصيام في شهر رمضان؟

من الجائز استعمال المعجون والماء لتنظيف الأسنان ما لم يدخل منها شيء لجوف الإنسان، وفي نفس الوقت هناك مجموعة من الفتاوى التي ترى أنه من الأفضل تجنب غسل الأسنان خلال ساعات الصيام، بل يفضل القيام بذلك بين فترة الإفطار والسحور.

هل التوقف عن الصيام خلال الدورة الشهرية جائز؟

نعم، فالصيام خلال فترة الدورة الشهرية يمكن أن يضر جسم المرأة ويسبب لها الشعور بالإرهاق والتعب والدوخة وانخفاض ضغط الدم. وبالتالي يمكن للمرأة التوقف عن الصيام وتناول الطعام عند نزول دم الحيض.

هل ممارسة العلاقة الحميمة مع الزوج تبطل الصيام؟

ممارسة العلاقة الحميمة في إطار الشرع والزواج والحلال بين الأزواج ممكن في شهر رمضان، بشرط أن يكون في الفترة الممتدة بين الإفطار والسحور، وليس خلال ساعات الصيام، وعلى الزوجين الاغتسال فور الانتهاء من الممارسة.

في حال شعرت بالمرض، هل يمكنني التوقف عن الصيام؟

هناك بعض الأمراض التي تشعر الشخص بالتعب النفسي والجسدي، والتي قد تجعله مضطرا لتناول بعض الأدوية على الدوام واستخدام قطرات الأنف أو الأذن، لهذا لا مانع من أن يتوقف المريض عن الصيام (بعد استشارة الطبيب بالطبع).

هل أستطيع تبادل عبارات الغزل والحب مع شريكي خلال الصيام؟

الأمر يعتمد حسب نوع علاقتك بالشريك، هل هو خطيب أم زوج؟ حسب أغلب الفتاوى، من الشرع المحلل أن تتبادل عبارات الحب والغزل بينك وبين زوجك خلال الصيام وذلك لا يبطله، ولكن بشرط أن لا تتضمن تلك العبارات أي معاني حميمية يمكن أن تفسد الصيام وتثير الغرائز والمشاعر. وبالنسبة للمرأة المتزوجة، يمكنها أن تعانق زوجها وتمسك بيده أثناء الصيام لكون هذه التصرفات تظهر الحنان لا أكثر.

وبالنسبة للمخطوبين والأحبة، وحسب أغلب الفتاوى، تبادل العبارات العاطفية ولمس يد الخطيبة يفسد الصيام ولا يجوز خلال هذا الشهر المبارك. وتدعو الكثير من الفتاوى المخطوبين للابتعاد عن أي عبارات للغزل والحب حتى لو كانت خالية من المعاني الحميمية، فذلك التصرف لا يليق بشهر مبارك كهذا.